قطار الخيانة لا يتوقف.. عمان تسمح بمرور طيران الاحتلال في أجوائها

أعلنت سلطنة عمان موافقتها على مرور الطيران التابع لدولة الاحتلال الإسرائيلي بأجوائها.

من جانبه، وصف وزير خارجية دولة الاحتلال إيلي كوهين القرار بأنه “تاريخي”، فيما غردت هيئة الطيران المدني العمانية، ببيان مقتضب أكد الخبر.

يشار إلى أن كوهين، أكد أن قرار سلطنة عمان “سيقصر الطريق إلى آسيا ويخفض التكاليف على مواطنين دولة الاحتلال ويساعد شركات الطيران على أن تكون أكثر تنافسية”، حسب قوله.

ووجه وزير الخارجية الإسرائيلي الشكر إلى سلطان عمان هيثم بن طارق و”أصدقائنا الأمريكيين الذين رافقونا طوال العملية برمتها وعلى مساعدتهم الكبيرة في إنجاح هذه الخطوة”، على حد قوله.

يذكر أنه على الرغم من أن سلطنة عمان لم تعلن عن الأمر رسميا عبر منصة وزارة الخارجية، لكن هيئة الطيران المدني العمانية أكدت، الخميس، أن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي الشروط.

فيما قالت الهيئة “التزاما ببنود معاهدة شيكاجو 1944، وإنفاذا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي، نؤكد بأن أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية”.

تجدر الإشارة إلى أن القرار العماني، يأتي بعد ساعات من انطلاق الحوار الاستراتيجي الأول بين السلطنة والولايات المتحدة في واشنطن، وقبل ساعات من انطلاق تمرين “الحارس المنيع 2023” العسكري بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى