دخول اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ

دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات، الأحد، حيز التنفيذ بعد توقيع الجانبين اتفاقا ينص على تخفيض الرسوم الجمركية إلى حوالي 96% على المنتجات.

وتوصل الجانبان إلى الاتفاق لأول مرة في مايو/ أيار الماضي، وحينها قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه سيسمح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في المناقصات الحكومية التي تقيمها الإمارات.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عبر حسابه في “تويتر”: “وقعنا اليوم (الأحد) مع وزير الخارجية إيلي كوهين وسفير الإمارات في إسرائيل محمد محمود الحاجة، اتفاقية الجمارك”.

وأضاف أن “الاتفاقية تعد الخطوة الأخيرة في اتفاقية التجارة التي ستخفض الرسوم الجمركية إلى حوالي 96% على المنتجات، وخفض تكلفة المعيشة وخلق فرص عمل جديدة في إسرائيل”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن “دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ نبأ مهم للاقتصاد الإسرائيلي لتعزيز العلاقة مع الإمارات ودليل إضافي على أهمية اتفاقيات أبراهام”.

وأوضح في بيان: “نعمل هذه الأيام على توسيع اتفاقيات أبراهام لتشمل دولا أخرى”.

وأشار البيان إلى أن حجم التجارة الثنائية بين إسرائيل والإمارات بلغ عام 2022 “أكثر من 2.5 مليار دولار، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر لإسرائيل في العالم”.

وتابع أنه “مع دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة حيز التنفيذ، تتوقع وزارة الخارجية أن يزداد حجم التجارة بين الجانبين بشكل كبير؛ مما سيؤدي إلى المزيد من فرص العمل في السوق الإسرائيلية وخفض تكلفة المعيشة في إسرائيل”.

وقال السفير الإماراتي، في تغريدة على “تويتر”: “بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي، قمت اليوم بالتوقيع مع وزير الخارجية الإسرائيلي على اتفاقية التعاون الجمركي مما تفعل اتفاقية CEPA بين الإمارات وإسرائيل”.

وأضاف: “نتوقع من خلال هذه الاتفاقية، مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى