خطوات تطبيعية متوالية.. رياضي إسرائيلي يشارك في بطولة بالسعودية

كشف الإعلام الصهيوني عن مشاركة لاعب إسرائيلي في سباق رياضي تستضيفه المملكة، وتأتي المشاركة في إطار خطوات تطبيعية تتخذها المملكة، بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، بنيامين نتنياهو باقتراب عملية التطبيع مع السعودية.

 

وكان موقع “24 نيوز” العبري، قد كشف عن مشاركة اللاعب الأوليمبي الصهيوني “شاتشار ساغيف”، في الجولة الخامسة من بطولة دوري “ترياثلون” الممتاز، التي ستشمل ركوب الدراجات والسباحة والجري.

 

وتعد مشاركة اللاعب الصهيوني في بطولة بالمملكة سابقة جديدة من نوعها، لكنها تأتي متسقة مع الخطوات التطبيعية التي تنتهجها، السعودية منذ وصول محمد بن سلمان لولاية العهد عام 2017.

 

وتأتي تلك المشاركة بعد أيام من تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، بنيامين نتنياهو بأن السعودية تقترب من التطبيع.

 

وفي عهد نتنياهو وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع 4 دول عربية وهم (الإمارات- البحرين- المغرب- السودان)، برعاية الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

 

وأشارت تقارير أن عمليات التطبيع تمت بموافقة السعودية، التي سمحت للطيران الإسرائيلي المتوجه للإمارات بعبور أجوائها، قبل أن تكون في يونيو الماضي، بفتح أجوائها للطيران الإسرائيلي لكل الجهات، في خطوة تطبيعية كبرى.

 

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قال في تصريحات سابقة بأنه ينظر لإسرائيل كحليف محتمل.

وتتوالى المظاهر التطبيعية السعودية من زيارات لمسئولين من الطرفين بشكل سري، فضلًا عن تدنيس صهاينة لأرض الحرم، في ظل رفض شعبي للتطبيع مع الاحتلال.

 

وتعتبر الرياضة مساحة مهمة تحاول فيها إسرائيل تشريع وجودها وتجميل صورتها القبيحة من خلال التطبيع.

ويتزايد التطبيع بشكل كبير في الخليج العربي ومصر والمغرب، فاستضافت القاهرة مؤخرًا لاعبين إسرائيليين في كأس العالم للجمباز في القاهرة، في ظل رفض شعبي مصري وعربي لشرعنة التطبيع مع الاحتلال.

 

بينما تتميز بعض البلدان العربية برفضها للتطبيع مثل الكويت والجزائر، مثل انسحاب اللاعبان الكويتيان محمد الفضلي وعبدالرزاق البغلي من مواجهة لاعبين إسرائيليين، واللاعب الجزائري فتحي نورين رفضًا لمواجهة لاعبين صهاينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى