تواترت أنباء عن انعقاد قمة النقب 2 في المغرب بالشهر الجاري 

قالت صحيفة مغربية أن تحديد موعد قمة “النقب 2” سيحسم في نهاية شهر يونيو الجاري.

يذكر أن صحيفة “هآرتس” العبرية كانت قالت إن القمة ستعقد في المغرب نهاية الشهر الحالي، مضيفة أن هناك رغبة في تغيير اسمها، وإضافة دولة أفريقية ذات أغلبية مسلمة إلى الدول المشاركة.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة “هسبريس” المغربية عن مصدر دبلوماسي في خارجية الاحتلال الإسرائيلي قوله إن “تحديد موعد قمة النقب 2 المقرر انعقادها بالمغرب، سيكون نهاية شهر يونيو الجاري”.

وأكد المصدر ذاته أن “ما راج حول تحديد موعد القمة الشهر القادم، خبر غير دقيق، إذ سيكون تحديد الموعد بشكل رسمي نهاية هذا الشهر”.

يذكر أن قمة النقب تجمع الدول التي وقعت اتفاقيات “أبراهام” مع الاحتلال الإسرائيلي، وهي مصر والإمارات والمغرب والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين كان قد أعلن في 2 يناير عن احتضان المملكة المغربية النسخة الثانية من قمة “النقب” خلال آذار/ مارس المقبل، إلا أن ذلك لم يحدث.

فيما أثار تأجيل القمة لأجل غير مسمى تكهنات حول مستقبل العلاقات بين كل من المغرب والولايات المتحدة، إذ أرجع محللون سبب التأجيل إلى احتجاج الرباط على واشنطن إلى عدم وفائها بالتزامها بفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة؛ فيما لم يصدر عن البلدين أي موقف يؤكد ذلك، فإن غموض موقف تل أبيب من قضية الصحراء المغربية واستمرارها في سياسة التصعيد مع الفلسطينيين لا يشجعان المغرب على الارتقاء بمستوى علاقاته مع الجانب الإسرائيلي، وفق “هسبريس”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى