ضد التطبيعكيف قاومت حركات المقاطعة في هولاندا شركة “يونيليفر” التي تدعم نظام القمع الإسرائيلي؟

يوليو 9, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/07/ضد-التطبيع-ويب22-1280x720.jpg

 

قالت حركة المقاطعة في هولندا إن قرار شركة يونيليفر بيع مصالحها التجارية الخاصة بشركة بين آند جيري في “إسرائيل” إلى مرخص محلي إسرائيلي سوف يرضي “إسرائيل”، ويجذب الشركة بشكل أوثق إلى نظام القمع الإسرائيلي للفلسطينيين. وأضافت الحركة، في بيان لها، أن “تصرفات يونيليفر تعبر عن نفاق الشركة، إذ أدانت في الغزو الروسي لأوكرانيا وعلقت جميع الواردات والصادرات من منتجاتنا بينما تستمر بدعم نظام الفصل العنصري الإسرائيلي”.

وذكرت “في العام الماضي، قرر المجلس المستقل لـ Ben & Jerry’s إنهاء هذه الأنشطة بحلول نهاية عام 2022، وهي خطوة رحب بها المجتمع الفلسطيني وحركة التضامن الفلسطينية في جميع أنحاء العالم”. ويذكر أن شركة بين آند جيري نفسها أكدت مؤخرًا على استمرار موقفها برفض العمل في المستوطنات، إلا أن الاتفاق الجديد بين الشركة الأم والمرخص الإسرائيلي يستثنيها من العملية، إذ أعلنت أنها لن تتربح أو تستفيد من هذا الاتفاق.

وفي السياق، قالت حركة المقاطعة إنه بعد أشهر من الإجراءات القسرية التي اتخذتها “إسرائيل” وجماعات الضغط المناهضة للفلسطينيين والعديد من التهديدات القانونية وأعمال سحب الاستثمارات من قبل العديد من الولايات الأمريكية، وحتى الاستيلاء العدائي، يبدو أن شركة Unilever PLC ، مالك شركة Ben & Jerry’s قد استسلمت للتنمر. وأضافت الحركة في بيان لها “أعلنت الشركة أنها باعت مصالحها التجارية Ben & Jerry في إسرائيل إلى المرخص الحالي لها، بما في ذلك ما إذا كان هذا الإعلان ينتهك اتفاقية الاستحواذ التي أبرمتها شركة Unilever مع شركة Ben & Jerry’s ، والتي تمنح مجلس إدارة الشركة الأخير استقلالية بشأن قضايا المسؤولية الاجتماعية”.

وأوضحت “مع ذلك، يؤكد الإعلان أن المرخص الإسرائيلي سيستمر في إنتاج منتجات “بن آند جيري الآيس كريم” محليًا تحت الأسماء العبرية والعربية وليس الإنجليزية وتوزيعها في إسرائيل ومستوطناتها غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”. وفي العام الماضي، قرر مجلس إدارة Ben & Jerry المستقل إنهاء العمل في المستوطنات بحلول نهاية عام 2022، وهي خطوة رحب بها المجتمع الفلسطيني وحركة التضامن مع فلسطين في جميع أنحاء العالم.

وقالت حركة المقاطعة “إذا تم تنفيذ قرار شركة يونيليفر الجديد، فسوف ترضي إسرائيل، ويزيد تورط الشركة في نظام القمع الإسرائيلي المستمر منذ عقود ضد الفلسطينيين، كما أن تصرفات الشركة نفاق حيث أدانت مارس الماضي الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أسابيع، وعلقت جميع الواردات والصادرات من منتجاتنا من وإلى روسيا”. وفي رد فعل أولي، قال مجلس إدارة Ben & Jerry المستقل إنه لا يوافق على قرار Unilever ، مؤكدًا أن “ترتيب Unilever يعني أن شركة Ben & Jerry’s في إسرائيل ستمتلكها وتديرها شركة أخرى، ولن تستفيد شركتنا بعد الآن من شركة Ben & Jerry’s في إسرائيل”. وأضافت: “ما زلنا نعتقد أن القرار يتعارض مع قيم بن آند جيري لبيع الآيس كريم الخاص بنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهذا الموقف على الرغم من الحرب المالية والقانونية التي تشنها إسرائيل وجماعات الضغط المناهضة للفلسطينيين، يشر إلى التأثير المتزايد لحركة التضامن مع فلسطين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم