لأول مرة منذ التطبيع.. وزير الخارجية الإسرائيلية يزور المغرب ويفتتح ممثلية دبلوماسية


في زيارة عار جديدة، توجه وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، على رأس وفد إسرائيلي إلى المغرب، في زيارة وصفها “بالتاريخية”، وأجرى مباحثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة أعلن على إثرها توقيع اتفاقية لاستحداث آلية تشاور سياسي بين البلدين وأخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والخدمات الجوية.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات بين ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، ووزير خارجية الاحتلال بمقر وزارة الشؤون الخارجية المغربية.

ويشمل برنامج الوفد الإسرائيلي أيضا لقاء مع وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح العلوي، وفق مصدر دبلوماسي مغربي لوكالة الأنباء الفرنسية.

ومن المقرر أن يزور لابيد غدا الدار البيضاء، حيث سيلتقي أبناء الجالية اليهودية المحلية، وسيشارك في قداس في معبد يهودي.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا تعد نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وافتتح لابيد خلال زيارته هذه، مكتب اتصال هو بمثابة ممثلية دبلوماسية لبلاده المحتلة بالرباط بمناسبة أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى المغرب منذ تطبيع علاقات البلدين، كما جدد دعوته إلى ملك المغرب محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وكان المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة العبرية برعاية أمريكية العام الماضي بعد الإمارات والبحرين والسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى