دولة فلسطينية منزوعة السلاح.. السيسي يكرر مقترحات نتنياهو وشارون

قال قائد الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي، أنه على استعداد قبول إقامة دولة فلسطينية “حتى لو كانت منزوعة السلاح”، وهو الاقتراح الذي أثار غضبًا واسعا، على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه، قال السيسي قد أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، في القاهرة، الجمعة: “مستعدون لتكون (الدولة الفلسطينية) منزوعة السلاح، مع وجود قوات من (الناتو) أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية لتحقيق الأمن لكلا الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية”.

ولفت إلى أن “مسار حل الدولتين فكرة استنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير”، داعياً إلى “الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

يذكر أن تصريحات السيسي ربما تكون الأكثر تفصيلاً بشأن ملامح “الدولة الفلسطينية المأمولة”، التي تتجاوز التعبيرات المعتادة في الخطاب الرسمي المصري، الذي غالباً ما يركز على أن تكون تلك الدولة على حدود “الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”، لكنها ربما تكون المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس المصري عن تفصيلات بشأن ملامح مقترحة لتلك الدولة الفلسطينية.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يطرح السيسي فكرته، ففي 18 أكتوبر الماضي، وبعد نحو 11 يوما من عملية “طوفان الأقصى” التي قادتها حركة حماس، بمنطقة غلاف غزة، طرح السيسي في خطاب، فكرة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، مع نشر قوات أجنبية أممية أو تابعة للناتو.

ويتلاقى إعلان السيسي، مع توجهات سابقة للاحتلال، بل ويتطابق مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 15 يونيو 2009، الذي قال إن “إسرائيل تقبل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح”.

جدير بالذكر أنه هو الخطاب الذي تبناه من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون، بقوله في أكتوبر 2001، إن “الدولة الفلسطينية التي قد يوافق على قيامها يجب أن تلبي ما أسماه احتياجات إسرائيل الأمنية وتكون منزوعة السلاح ويقوم الجيش الإسرائيلي بمراقبة حدودها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى