حتى البورصات !.. تطبيع مالي بين الإمارات والكيان الاسرائيلي

حتى البورصات !.. تطبيع مالي بين الإمارات والكيان الاسرائيلي 



في تصريح لـ مكتب أبوظبي الإعلامي قال فيه: ” إن سوق أبوظبي للأوراق المالية وقعت مذكرة تفاهم مع بورصة “تل أبيب”، لتعزيز التعاون بين السوقين(العالم – الاحتلال)”.


وعلى الجانب الآخر قالت بورصة “تل أبيب” في بيان لها أمس الأربعاء: “إن مذكرة التفاهم المبرمة، الأربعاء، تضع خريطة طريق نحو تطوير العلاقات الثنائية عبر تحفيز النمو الاقتصادي ودعم الابتكار التكنولوجي”.

وكان قد مهد اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وکیان الاحتلال في 15 سبتمبر، والذي قد تم بوساطة أميركية، الطريق أمام إبرام اتفاقات تجارية في مجالات متنوعة.

وفق وكالة رويترز كانت قد توقعت تداولات متبادلة وتسهيل متبادل لوصول المستثمرين إلى السوق الأخرى وعمليات إدراج مزدوجة للأوراق المالية ومشاركة البيانات بين البورصتين.

تطبيع مالي بين الإمارات والكيان الاسرائيلي

ويأتي كل ذلك وسط تسارع وتيرة الاتفاقيات الثنائية عقب التطبيع الكامل بين الإمارات والاحتلال في أغسطس الماضي وتوقيع الاتفاق النهائي في سبتمبر، بما في ذلك فتح سفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.

وتبلغ القيمة السوقية للبورصات في أبوظبي ودبي مجتمعة 265 مليار دولار، مقارنة بـ168 مليار دولار للبورصة الإسرائيلية، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبيرغ.

ومع تركيز أحجام التداول في الغالب في رؤوس أموال كبيرة من القطاع المالي يوجد في سوق أبوظبي للأوراق المالية حوالي 66 شركة مالية مدرجة، ، مثل بنك أبوظبي الأول. وأما بورصة تل أبيب فتمتلك حوالي 1020 سهماً بما في ذلك العديد من شركات التكنولوجيا المدرجة في القائمة المشتركة مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: الجيش العربي الصهيوني .. الإحتلال يسعى لتشكيل “ناتو” عربي – عبري!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى