أخبارأخبار المطبعينرئيس مجلس السيادة السوداني: العلاقات مع إسرائيل في طور التشكل

مارس 24, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/03/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-16-1280x720.jpg

 

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إن العلاقات مع إسرائيل في طور التشكل، غير أنها لم تصل بعد إلى مرحلة التطبيع، لافتًا إلى أن الزيارات المتبادلة بين السودان وإسرائيل ليست سرية، إذ لا تعدو عن كونها زيارات لتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف البرهان: “ومع ذلك فإن الحكومة المقبلة ربما تستطيع تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

وكان البرهان قد قال في تصريحات سابقة: “أنه كسر طوق لاءات قمة الخرطوم الثلاثية التي حظرت منذ عام 1967 أية علاقة مع إسرائيل وأنه قام بذلك من أجل مصلحة بلاده على خلفية متغيرات الأحداث”، مؤكدًا أن مصلحة السودان اليوم واضحة للجميع وتهدف إلى خدمة مستقبل الشعب السوداني.

واعتبر المسؤول العسكري أن مصلحة السودان في الفترة التي رفعت فيها لاءاتها الثلاث في وجه إسرائيل، مختلفة عن مصلحة السودان اليوم.

وفي 2020، أعلنت الخرطوم قرار تطبيعها العلاقات مع إسرائيل،عبر بيان ثلاثي أمريكي- إسرائيلي- سوداني، بثه التلفزيون الرسمي السوداني.

وسبق القرار إعلان السفارة الأمريكية في الخرطوم، في أيلول 2020، إزالة اسم السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب بدءًا من 14 من كانون الأول 2020.

وجاء ذلك بعد دفع السودان مبلغ 335 مليون دولار، تعويضًا لذوي ضحايا أمريكيين سقطوا جراء هجمات “إرهابية” في إفريقيا عام 1998.

وكان ذلك شرط الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لإزالة العقوبات، والذي قبلته الخرطوم وسط ترحيب من الاتحاد الأوروبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم