أخبار المطبعينبعد عام على افتتاح مكتب لها في دبي.. هل تفتتح قناة “i24” الإسرائيلية مقراتٍ لها في البلدان العربية؟

يناير 12, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/01/عد-عام-على-افتتاح-مكتب-لها-في-دبي-ويب.jpg

 

رصدت مصادر إعلامية عربية، سعي قناة i24NEWS الإسرائيلية، لافتتاح مكاتب لها في كلٍ من البحرين والمغرب، وذلك بعد عام على افتتاح مكتب لها في دبي، وبحسب ما نقل موقع “عربي21″، عن تصريح للأستاذ في قسم الاتصالات في جامعة تل أبيب، جيروم بوردون، أن “i24NEWS هي وسيلة إعلام معقدة، مما يجعل التسوية دائمة بين المهنية الصحافية والدعاية التي تهدف إلى تحسين صورة إسرائيل”.

وأكد بوردون أن “القناة “تميل إلى إهمال الحقائق المزعجة مثل الفظائع التي يرتكبها الاحتلال”، وi24NEWS قناة إخبارية يملكها رجل الأعمال المغربي الفرنسي الإسرائيلي، باتريك دراحي، وتأسست عام 2013 في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي خطوة هي الأولى من نوعها لمؤسسة إعلامية تتخذ من الكيان الصهيوني مقرّاً لها، أعلنت قناة i24 News الإخبارية التي تبثّ بالعربية والإنكليزية والفرنسية، اليوم الإثنين، عن فتح مكتب دائم في دبي، بهدف إظهار «الشرق الأوسط الجديد»، على حدّ تعبيرها، وقال الرئيس التنفيذي لشبكة i24 News الحاصلة على ترخيص البث من المكتب الإعلامي الحكومي في دبي، فرانك ملول: «شهدنا في العام الماضي تغييرات دبلوماسية إقليمية تتيح إقامة علاقات تجارية وفرص للشراكات». وأضاف: «فتح مكتب لنا في مدينة دبي للإعلام يمنحنا منصة استراتيجية لتوسيع تغطيتنا في الشرق الأوسط من قلب مركز صناعة الإعلام في المنطقة».

وأعلنت القناة المملوكة للملياردير باتريك دراهي أيضاً عن اتفاقيات تعزيز حضورها في الإمارات، بما في ذلك «تبادل المحتوى مع ناشر صحيفة أخبار الخليج (غلف نيوز) اليومية الناطقة بالإنكليزية وإعلانات وزارة السياحة الإماراتية باللغات الإنكليزية والفرنسية والعربية». وبحسب القناة، فقد عهد نقل محتواها إلى شركتين إماراتيتين رئيسيتين للاتصالات، هما: «إتصالات» و«دو». في هذا الإطار، لفتت i24 News و«مؤسسة دبي للإعلام» إلى أنّهما ستعملان على ربط وسائل الإعلام الخاصة بهما بـ «ألياف السلام» البصرية لتسهيل نقل المحتوى.

من جانبها، رحبت المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، منى المري، بـ «التعاون بين قطاعي الإعلام في الإمارات وإسرائيل». أما مدير «مدينة دبي للإعلام»، ماجد السويدي، فأوضح أنّه من شأن الخطوة أن تضيف «إلى التنوع العالمي للإعلام المتناسب مع الجهود المبذولة لتعزيز مكانة الإمارات كمركز رئيسي لوسائل الإعلام العالمية». يأتي هذا التعاون الإعلامي بعدما وقّعت «إسرائيل» والإمارات في أيلول (سبتمبر) الماضي اتفاقاً لتطبيع العلاقات بينهما، قبل أن تعلن القناة الدولية و«مجموعة أبو ظبي للإعلام» في كانون الأول (ديسمبر) 2020 توقيع مذكرة تفاهم لـ «تطوير المحتوى والتغطية الإخبارية المتبادلة».

ووقعت شبكة i24NEWS التلفزيونية التي تتخذ من إسرائيل مقر لها اتفاقية شراكة مع مجموعة Motivate Media Group ، وهي شركة اعلامية مقرها دبي وتصدر عددا من المجلات باللغة الانجليزية من بينها What’s On و Gulf Business. شبكة i24NEWS البالغة ثماني سنوات ومقرها تل أبيب لكنها لم تحصل الا مؤخرا على ترخيص البث في بلدها الام. وهي متاحة دوليا بالانجليزية، الفرنسية والعربية. وهي مملوكة من رجل الأعمال الملياردير الفرنسي-الإسرائيلي باتريك دراهي، الذي تشمل اهتماماته الأخرى شركة الاتصالات الفرنسية ألتيس ودار مزادات سوثبيز. 

ومذكرة التفاهم مع Motivate هي واحدة من عدة شراكات وقعتها i24NEWS في الامارات. كما دخلت في شراكة مع أبو ظبي للاعلام ودبي للاعلام، صحيفة أخبار الخليج، ومزودي خدمات الاتصالات دو واتصالات ووزارة السياحة في دبي. الرئيس التنفيذي لشبكة i24NEWS  فرانك مالول قال أيضا إن i24NEWS وافقت على فتح مكتب لها في مدينة دبي الاعلامية، وهي أول شركة إسرائيلية تقوم بهذه الخطوة. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم