لاعب المنتخب الأردني انسحب رفضا للتطبيع..  موقف مشرف لـ أسامة أبو جامع ببطولة سلوفينيا لكرة الطاولة 

 

 

فيما تهرول أنظمة عربية نحو التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، تأبي الشعوب العربية إلا وتسجل مواقف مشرفة تؤكد من خلالها موقفها الصارم من عمليات التطبيع، وآخرها إعلان اللجنة “البارالمبية الأردنية”، عن انسحاب لاعب المنتخب الوطني لكرة الطاولة أسامة أبو جامع، من بطولة سلوفينيا الدولية، رفضاً لمواجهة لاعب إسرائيلي، بعدما حقق أبو جامع نتائج مشجعة حيث تألق وفاز على لاعب نمساوي 3/1 وخسر أمام لاعب بولندي 3/2، لكنه انسحب انسجاما مع مبادئ رفض التطبيع من دور ربع النهائي، حيث رفض مقابلة لاعب إسرائيلي.

 

هذا الموقف المشرف لم يكن الأول من نوعه في عالم الرياضة العربية، حيث إنه وفي أيلول/ سبتمبر 2019، انسحب اللاعب الكويتي محمد الفضلي، من بطولة ستلايت الدولية التي أُقيمت قبل أيام في العاصمة الهولندية أمستردام، بعدما أوقعته القرعة ضمن مجموعة يُنافس فيها لاعبا إسرائيليا يدعى قسطنطين بونفلد. وقال الفضلي حينها، إنه “وفور علمه بنتائج القرعة، بادر إلى الانسحاب تفاديا للقاء اللاعب الصهيوني، رغم أن طريقه إلى الدور نصف النهائي كان سهلا، ويجعله يضمن نقاطا في سباق التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020”.

 

وأوقعت قرعة بطولة تركيا الدولية الرابعة المفتوحة لرياضة “الكيك بوكسينغ” في عام 2019، الفتى السوري بشير قاسم، في مواجهة لاعب إسرائيلي، ما دفعه للانسحاب أيضا، ليسجل موقفا مشرفا عكس ما يتداوله إعلاميون صهاينة من صور لسفير دولة الإمارات لدى الاحتلال خلال حضوره لمباراة نهائي ما يسمى بـ”كأس إسرائيل لكرة القدم” التي أقيمت مساء الأربعاء الماضي إلى جانب الرئيس الصهيوني نفسه، حيث حضر السفير الإماراتي محمد محمود آل خاجة، رفقة الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين، ووزير الرياضة الصهيوني خيلي تروبر، نهائي الكأس المحلية التي توج بها مكابي تل أبيب بعد فوزه 2-1 على هابويل تل أبيب. وأهدي رئيس الاحتلال لآل خاجة قميص المنتخب الصهيوني مكتوب عليه اسمه واسم عائلته.

 

وفي إطار عملية التطبيع التي أعلن عنها العام الماضي بين تل أبيب وأبو ظبي، وجه فريق هوعبيل بئر السبع بطل كأس إسرائيل لكرة القدم، دعوة لفريق شباب الأهلي الإماراتي لمواجهته في مباراة ودية، وكتب الفريق باللغة العبرية عبر حسابه الرسمي على تويتر “هذه أيام تاريخية لدولة إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، ونحن جميعًا متحمسون لاتفاق السلام”، مضيفا أنه “ضمن الفرص التي تنتظرنا على المستوى الدولي، وجهنا دعوة لحامل كأس الإمارات، فريق شباب الأهلي دبي، لإجراء مباراة ودية بين الفريقين”. وتابع “نأمل أن يقبل فريق شباب الأهلي دعوتنا لحضور المباراة الودية في إسرائيل”.

 

كما وقع مالك فريق بيتار القدس لكرة القدم موشيه حوغيغ في دبي اتفاقية مع شركة دولية لتمثل النادي في الصفقة المتوقعة لبيع أسهم لممثلين عن العائلة الحاكمة في الإمارات. وذكرت مواقع إسرائيلية أن جوغيغ يسعى لبيع 49% من أسهم نادي بيتار القدس، الذي يُعرف مشجعوه بأنهم الأكثر عنصرية في إسرائيل، وسبق لهم رفع شعارات معادية للفلسطينيين والعرب خلال المباريات بينها “الموت للعرب”. 

 

وعبّرت إسرائيل عن سعادتها بأول مشاركة رسمية للاعب منتخبها، ضياء سبع، مع نادي النصر الإماراتي، كأول لاعب إسرائيلي يحترف بدوري الخليج العربي الإماراتي لكرة القدم، وسط رفض عربي واسع. كما تداولت صفحات إسرائيلية رسمية على تويتر، فيديو للحظة دخول سبع، وهو من أصل عربي، بديلا في مباراة النصر ضد الجزيرة، أول مباراة رسمية له مع النادي الإماراتي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى