أخبارأخبار المطبعينلأول مرة منذ عقود.. وفد صناعي مصري في “تل أبيب”

يونيو 21, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/06/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-13-1280x720.jpg

 

زار وفد من الصناعيين المصريين، تل أبيب، لأول مرة منذ نحو عقد، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي.

وقالت وزارات الخارجية والاقتصاد والصناعة “الإسرائيلية” في بيان مشترك إنّ “وفداً مصريًا وصل ليل الأحد الماضي، في إطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (كويز) الموقّعة بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة”.

وأشار البيان إلى أنّ “وصول هذا الوفد خطوة أخرى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وإسرائيل”.

وضمّ الوفد المصري 12 من كبار الصناعيين ورجال الأعمال، في مجال المنسوجات، والملابس يلتقون المسؤولين في وزارة الخارجية “الاسرائيلية”، ووزارة الاقتصاد والصناعة واتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية ومعهد التصدير.

واعتبرت خارجية كيان الاحتلال، في تغريدة أنّ زيارة الوفد المصري لإسرائيل تمثّل “خطوة أخرى في توطيد العلاقات الاقتصادية بين تل أبيب والقاهرة”.

ورحبت وزيرة الاقتصاد، أورنا باربيفاي، في بيان نشرته الوزارة على موقعها بزيارة الوفد، مؤكدة أنها ستساهم في دفع المصالح المشتركة للبلدين إلى الأمام.

وأوضحت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أنّ الزيارة كانت بدعوة من تل أبيب، وينظر إليها على أنها محاولة لتعزيز نطاق التعاون التجاري، والاقتصادي مع مصر في السنوات القليلة المقبلة.

ووقعت اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “كويز” عام 2004، وتتضمن ترتيبات تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأميركية، بدون جمارك أو حصص محددة، شرط أن يكون المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات 10.5%. والهدف منها فتح الباب أمام الصادرات المصرية إلى السوق الأميركية.

ومنذ وصول عبدالفتاح السيسي للسلطة في 2013، زاد التعاون المصري الإسرائيلي بشكل كبير، رغم الرفض الشعبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم