سفارة في تل أبيب وحصار على الدوحة.. غرائب العلاقات الدبلوماسية الإماراتية 

 

“سياسة دولية غريبة”، بهذا الوصف القصير علّقت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية على افتتاح السفارة الإماراتية في إسرائيل الذي اعتبرته يمثل خروجًا على الإجماع العربي القاضي بعدم السلام مع إسرائيل إلا بعد التوصُّل إلى اتفاق شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو أحد أهم أسباب الخلاف بين الإمارات وقطر التي لا تزال الأخيرة تتمسك فيها بحل الدولتين.

وفي تقريرها، أشارت الصحيفة على لسان مستشار تحريرها المختص في شؤون الشرق الأوسط، أحمد أبو دوح، إلى أن دولة الإمارات افتتحت سفارتها رسميًّا في إسرائيل، معلنةً بذلك مرحلة من العلاقات الدبلوماسية المفتوحة بين البلدين بعد توقيع اتفاقية التطبيع والسلام قبل أقل من عام، في وقت تحاصر فيه أبو ظبي جارتها العربية الرافضة لخطوات محور التطبيع مع الاحتلال.

ولفت التقرير إلى أن السفارة الجديدة تقع في برج تل أبيب نفسه، الذي تقع فيه بورصة إسرائيل. وأثناء الحفل، قال الرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوغ إن افتتاح السفارة «علامة فارقة مهمة في رحلتنا المشتركة نحو مستقبل يسوده السلام والازدهار والأمن للشرق الأوسط».

ويأتي افتتاح السفارة بعد أسبوعين فقط من قيام وزير الخارجية الإسرائيلي المعين حديثًا يائير لابيد بقص الشريط على سفارة إسرائيلية في أبوظبي وقنصلية في دبي في يونيو /حزيران. وهذا الحدث يجعل الإمارات أول دولة خليجية تفتح سفارة لها في إسرائيل.

وقال سفير الإمارات في إسرائيل محمد الخاجة على تويتر: «إنه لشرف كبير افتتاح سفارة الإمارات العربية المتحدة في إسرائيل. وإن التزام دولة الإمارات بـ اتفاقية إبراهيم ثابت وصلب، وهو الآن ملموس هنا في تل أبيب».

وطبَّعت الإمارات العلاقات مع إسرائيل في سبتمبر /أيلول 2020 بموجب اتفاق سلام أطلق عليه «اتفاق أبراهام» رتَّبت له إدارة ترامب. ولعب مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، دورًا محوريًّا خلف الأبواب المغلقة في تمهيد الطريق للمضي قدمًا في الاتفاق.

وأثارت الصفقة ردود فعل غاضبة من الفلسطينيين، حيث وصف بعض المسؤولين في الأراضي المحتلة الخطوة بأنها «طعنة في الظهر». ويمثل القرار خرقًا للإجماع العربي الذي اتفق على أنه لا ينبغي أن يكون هناك اتفاق سلام مع إسرائيل قبل اتفاق سلام شامل ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأفاد التقرير أن السفارة الإماراتية الجديدة تقع في تل أبيب؛ حيث تحاول الدول الابتعاد عن القدس بسبب وضعها المعقَّد باعتبار ذلك جزءًا من عملية السلام، حيث احتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمَّتها لاحقًا في خطوة لم يقرها معظم المجتمع الدولي. والمدينة هي مقر البرلمان الإسرائيلي والمحكمة العليا وعديد من المكاتب الحكومية. ويسعى الفلسطينيون إلى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل.

وفي ختام التقريره، أشار الكاتب إلى أن إسرائيل تأمل في أن يؤدي تبادل البعثات الدبلوماسية المتسارع إلى تعزيز اقتصاديات البلدين. وذكّر التقرير بأنه بعد الإمارات، وقَّعت إسرائيل في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو اتفاقيات مماثلة مع البحرين والمغرب والسودان، مما أثار أيضًا إدانة فلسطينية.

وقال لابيد لوسائل إعلام إماراتية الشهر الماضي إن التجارة الثنائية وصلت إلى أكثر من 675 مليون دولار منذ توقيع اتفاقيات أبراهام. كما وقَّعت إسرائيل والإمارات مجموعة من الصفقات في عدة قطاعات، بما في ذلك السياحة والطيران والخدمات المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى