أخبارأخبار المطبعينرغم الرفض الشعبي.. رئيس الوزراء السوداني: ملتزمون بالتطبيع مع إسرائيل

يونيو 28, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/6.jpg

 

أعلنت الولايات المتحدة أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن أنه أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بحثا خلالها خاصة مسألة تطبيع الخرطوم علاقاتها مع إسرائيل.

وأعرب حمدوك، عن التزام بلاده بعملية التطبيع مع إسرائيل، وأوضح موقع واللا العبري، أن حمدوك، قال في الاتصال الهاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، إن حكومته ستعمل على التطبيع المباشر مع الكيان الصهيوني.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، وقّعت الخرطوم اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة التي شطبت بعد بضعة أشهر من ذلك السودان من قائمتها للدول الراعية “للإرهاب”.

وعقب إعلان التطبيع، أعلنت قوى سياسية سودانية عدة، رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.


وعلى هامش مؤتمر اقتصادي في باريس لدعم السودان، صرّح رئيس مجلس السيادة الانتقالي بأن “التطبيع ليس له علاقة بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم”.

ووصف تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأنه “تصالح مع المجتمع الدولي ومن ضمن المجتمع الدولي إسرائيل”.

 

وفي وقت سابق قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، عرض على المسؤولين بالخرطوم، تنفيذ شركات إسرائيلية مشاريع في السودان، بعد خطوات التطبيع بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة السودانية تعتزم إرسال وفد من رجال الأعمال إلى إسرائيل في المستقبل القريب، للتعرف على المشاريع المختلفة عن كثب وبحث تعزيز التعاون.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم