أخبارأخبار المطبعينتطبيع عسكري.. وفد عسكري إسرائيلي يزور المغرب لأول مرة

مارس 26, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/03/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-9-1-1280x720.jpg

 

أجرى وفد من الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع أول زيارة رسمية للمغرب منذ تطبيع العلاقات الثنائية نهاية 2020، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري، وفق ما أعلن الطرفان.

وقال مصدر في القوات المسلحة الملكية المغربية لوكالة “فرانس برس” إن “اجتماعًا عُقد في مقر هيئة الأركان العامة لدفع التعاون بين البلدين”.

وكشف جيش الاحتلال في بيان له أنه تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم تعكس الرغبة في “توسيع التعاون” والنظر خصوصا في تشكيل لجنة عسكرية مشتركة، من دون إعلان مزيد من التفاصيل. كما بحث الجانبان إمكانية المشاركة في مناورات عسكرية دولية مشتركة.

ومن بين كبار المسؤولين الإسرائيليين في الوفد رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي تال كيلمان المسؤول عن الشؤون الإيرانية، وقائد التعاون العسكري الدولي إيفي ديفرين وكذلك رئيس شعبة العمليات بمديرية المخابرات.

وذكر البيان الإسرائيلي أنهم التقوا المفتش العام للجيش المغربي، بلخير الفاروق، ومسؤولين كبارا في هيئة الأركان والمخابرات المغربية.

جرت المهمة العسكرية الإسرائيلية غير المعلنة والتي انتهت الخميس، بالتوازي مع زيارة غير مسبوقة لقادة “إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء”، أكبر مجموعة طيران إسرائيلية عامة (مدنية وعسكرية).

وبهذه المناسبة، وقعت وزارة الصناعة المغربية والمجموعة الإسرائيلية اتفاق شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020 ضمن عملية التطبيع بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم