تطبيع اقتصادي متواصل.. الحكومة المغربية تصادق على اتفاقية تعاون اقتصادي مع الاحتلال

 

صادقت الحكومة المغربية، الخميس، على اتفاقية مع إسرائيل بشأن “التعاون الاقتصادي والتجاري” المشترك.

وقال متحدث الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة: “وافقنا على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري، بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 21 فبراير الماضي”.

وفي فبراير الماضي، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مثل قطاع الصناعة الغذائية والأدوية والزراعة والفلاحة، والنسيج وصناعة السيارات والطيران.

وأوضح بايتاس أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”.

ويُحال مشروع القانون عقب تصديق الحكومة عليه، إلى غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.‎

وفي أكتوبر 2021، وقعت الحكومة المغربية على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وفي 3 فبراير الماضي، أحالت الحكومة المغربية إلى البرلمان، مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية، وهي أول اتفاقية بين البلدين تحال على البرلمان.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى