أخبارضد التطبيعوزير الخارجية العماني:  لن نكون ثالث دولة خليجية تطبع مع “إسرائيل”

يوليو 10, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/07/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-5-1280x720.png


نفى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أن تكون سلطنة عُمان الدولة الخليجية الثالثة بعد دولتي الإمارات والبحرين التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل.

وأكد الوزير العماني دعم بلاده لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين.

ولا ترتبط سلطنة عمان بعلاقات دبلوماسية مع تل أبيب، إلا أنها سبق وأعلنت تأييد اتفاقات التطبيع التي وقعتها إسرائيل أواخر العام الماضي مع كل من الإمارات والبحرين ولاحقا مع المغرب.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى مع السلطان العماني الراحل قابوس، في العاصمة مسقط، في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وفي عام 2019 قال يوسي كوهين رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) السابق إن وزارة خارجية بلاده فتحت مكتبا تمثيليا في سلطنة عمان، معيدة العلاقات مع هذا البلد التي أقيمت في التسعينيات من القرن العشرين، قبل أن توقفها مسقط عام 2000 على خلفية اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

ورغم عدم وجود اتفاق سلام بين البلدين، إلا أن عُمان كان لها دور مهم في التمهيد أمام دول الخليج، لتكون أكثر انفتاحا على إسرائيل، وفي عدة مؤتمرات هامة على المستوى العربي كانت خلال الأعوام الماضية تدعم “اندماج إسرائيل في المنطقة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم