أخبار المطبعينبالتزامن مع زيارة بايدن.. هل حان وقت إعلان السعودية التطبيع مع الاحتلال؟

يوليو 1, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/07/تطبيع-السعودية-ويب-1280x720.jpg

 

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن زيارته إلى المملكة العربية السعودية لا ترتبط فقط بزيادة إنتاج النفط، مضيفًا أن الأمر يتعلق “بالأمن القومي للإسرائيليين”. جاء ذلك بحسب تصريحات الرئيس بايدن للصحافيين التي تضمنت العديد من المواضيع الأخرى، إذ تم سؤاله أيضًا إن قرر زيارة السعودية وأجاب “لا ليس بعد”.

بدورها، قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكد أن هدف زيارته إلى السعودية هو دفع اتصالات بين “إسرائيل” والمملكة العربية السعودية، وليس فقط إقناع السعودية بزيادة إنتاج النفط. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن نية بايدن على ما يبدو “تتعلق بالخطة الإقليمية التي أعلن عنها بشكل غير رسمي حول تقدم إسرائيل والسعودية نحو تطبيع العلاقات، وذلك من خلال اتفاق نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية بموجب اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، والسماح للطائرات الإسرائيلية التحليق فوق الأجواء السعودية”.

وفي السياق، قال أحد كبار رجال الأعمال في “إسرائيل”، واسمه، إيال فيلدمان: إنه عاد من زيارة للسعودية التقى خلالها ممثلين عن الحكومة في الرياض ورجال أعمال سعوديين. وفي مقابلة أجراها مع موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” تحدث فيلدمان عن عملية التطبيع “التي تطبخ من خلف الكواليس”، بحسب تعبيره. وأضاف فيلدمان أنه زار السعودية رفقة رجل أعمال إسرائيلي آخر لمدة أربعة أيام لأهداف اقتصادية، و”من أجل الالتقاء بأصدقاء”، لافتاً إلى أنهما زارا العاصمة السعودية الرياض ومدينة جدة.

وأشار إلى أنه “متأثر عاطفيًا” بما رآه في السعودية، مشددًا على أنه استنتج أن هناك “طاقة كامنة رائعة” لكثير من التعاون في الكثير من المجالات الاقتصادية بين “إسرائيل” والسعودية. ولفت إلى أنه وأحد زملائه زارا السعودية بجوازَي سفر أجنبيَّين، مؤكداً أن “الجميع كان يعرف أننا إسرائيليان”. ويشار إلى أنه قد نشرت وزيرة الخارجية السابقة لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، تسيبي ليفني، تغريدة أرفقتها بصورة جمعتها مع رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، تركي الفيصل آل سعود، وذلك على هامش من “منتدى باكو” في أذربيجان.

وقالت ليفني: “أتطلع لزيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل والسعودية.. أتمنى النجاح للرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارته”. وأثار رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل، في مقال له حول زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المحتملة إلى السعودية، ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي. وتحت عنوان: “من يسكن ببيوت من زجاج عليه ألا يرمي الناس بالحجارة”، قال تركي الفيصل بمقاله في صحيفة عرب نيوز: تدور رقصة بين المسؤولين الأمريكيين ووسائل الإعلام حول زيارة مقترحة من الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة السعودية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم