أخبار المطبعينهكذا ارتفع التبادل التجاري بين الاحتلال والمغرب بشكل كبير في الآونة الأخيرة

نوفمبر 3, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/11/1-1280x720.jpg

 

منذ توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل برعاية أمريكية أواخر العام الماضي، تسير العلاقات بينهما في منحى تصاعدي، حيث قال الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي: إن طفرة كبيرة حدثت في الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب، إذ زادت بنسبة زادت 165% خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الحالية، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم، وأوضحت البيانات الصادرة عن نفس المركز أن الشركات الإسرائيلية قد صدرت بضائع بقيمة تزيد عن 26 مليون دولار خلال أول 9 شهور من العام 2021، وأن شهر سبتمبر الفائت شهد تصدير بضائع بقيمة 10 ملايين دولار، مسجلة زيادة بقيمة 16 مليون دولار خلال السنة الجارية، والتي بلغت 9.3 ملايين دولار أميركي تقريبًا.

 

وقال المركز إن “الشركات المغربية بدورها استفادت من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إذ بلغت صادراتها في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 8.6 ملايين دولار أميركي”، ومن المقرر أن تصادق الحكومة المغربية على اتفاقين مع كيان الاحتلال الإسائيلي في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وأفادت الحكومة في بيان نشرته الوكالة الرسمية أنها ستقر مشروعي قانون للمصادقة على الاتفاقين في اجتماع هو الأول منذ نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

 

وتحال مشاريع القانونين عقب تصديق الحكومة عليهما إلى غرفتي البرلمان للتصويت، وفي حال التصديق، تنشر في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ، وفي 10 ديسمبر الماضي، أعلنت “إسرائيل” والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

وفي السياق، أكدت وسائل إعلام مغربية أن الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران الإسرائيلية “العال”، وقعتا مؤخرا على بروتوكول تعاون يهم تطوير العلاقات بين الشركتين قصد العمل معا على تقديم أحسن مستويات الخدمة، وذكر بيان للخطوط الملكية المغربية أن هذا الاتفاق وقعه الرئيس المدير العام حميد عدو، والرئيس المدير العام لشركة “العال”، أفيغال سوريك، وذلك على هامش الدورة الـ77 للجمع العام للجمعية الدولية للنقل الجوي (IATA)، التي انعقدت أشغالها مؤخرا ببوسطن، بحضور مئات الشخصيات من مندوبي ومسيري شركات الطيران العالمية.

 

ويأتي الاتفاق في سياق تعتزم فيه كل من الخطوط الملكية المغربية وشركة “العال” العمل على توفير خدمات النقل الجوي بين البلدين عبر محوري مطار محمد الخامس للدار البيضاء والمطار الدولي بن غوريون بتل أبيب، ويتزامن الاتفاق أيضًا مع قرب إطلاق الخطوط الملكية المغربية، في القريب العاجل وحين تسمح الظروف بذلك، لخط جوي مباشر ما بين الدار البيضاء وتل أبيب.

 

وكان قد أعلن كيان الاحتلال الإسرائيلي تعيين ديفيد غوفرين سفيرا له في المغرب، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط أواخر العام الماضي، وهو الذي شغل منصب مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية بأن لجنة التعيينات في لجنة الشؤون الخارجية الإسرائيلية صادقت على تعيين غوفرين في منصب سفير “إسرائيل” لدى المغرب.

 

وفي هذا الصدد، قال غوفرين الذي شغل منصب مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”: “أتشرف أن أشارك متابعي وأصدقائي من جميع أنحاء العالم خبر تعييني كسفير رسمي لدولة “إسرائيل” بالمغرب”، وأضاف: “أشكر بهذه المناسبة كل شركائنا بالمغرب وخارجه على جهودهم لإرساء السلم والسلام.. سوف نتابع عملنا للسير نحو تطوير العلاقات المشتركة لصالح البلدين الشقيقين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم