ضد التطبيعمواقف مشرفة.. كيف اصبح “نادي الوحدات الأردني” ايقونة الرفض التطبيعي في ملاعب كرة القدم؟

يوليو 17, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/07/الوحدات-الاردني-ويب-1280x720.jpg

ثمنت حركة المقاطعة موقف جمهور ولاعبي وإدارة نادي الوحدات الأردني على موقفه الرافض للتطبيع، وذلك عقب إلغاء مشاركته في بطولة العين الدولية للكرة الطائرة التي ينظمها نادي العين الإماراتي المنغمس في التطبيع بعد توقيعه لمذكرة تفاهم مع نادي “مكابي حيفا” الإسرائيلي في فبراير 2021. ودعت كافة فرق كرة الطائرة العربية إلى مقاطعة هذه البطولة وكافة البطولات والمباريات الرياضية التطبيعية التي تجمع بين فرق عربية وأخرى إسرائيلية، والتي يرعاها النظام الإماراتي أو أي من الشركات أو الجهات الإماراتية والعربية والدولية المتورّطة في تنفيذ بنود اتفاق العار بين النظام الإماراتي والإسرائيلي.

 

وأضافت “تأتي دعوتنا هذه انسجامًا مع النداء الذي أطلقته اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة المقاطعة مع عشرات الأحزاب والنقابات والجمعيات النسائية ومنظمات حقوق الإنسان في المنطقة العربية”. وذكرت “لطالما تم توظيف حجة الرياضة فوق السياسة لحرمان الفرق واللاعبين العرب من حقهم في مقاطعة ممثلي نظام الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي ورفضهم محاولات استغلالهم في تلميع جرائم هذا النظام المستمرة بحق الشعب الفلسطينيّ، ثم أسقط النفاق الغربي هذه الحجة بين ليلة وضحاها منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا”.

 

وقالت “نؤكد أنه لا يمكن أبدًا فصل الرياضة عن السياسة، وبأنه لا يمكن قراءة خطوة قيام نادي العين الإماراتي المنغمس في التطبيع مع العدوّ الإسرائيلي بتوجيه الدعوات لفرق عربية أخرى إلا ضمن محاولات النظام الإماراتي الاستبدادي الترويج للتطبيع مع هذا العدوّ وتوريط تلك الفرق العربية مع مشجعيها ومحبيها ومحبي الرياضة العرب في مستنقع الخيانة وتحقير الذات الذي غاص فيه هذا النظام منذ توقيع اتفاقية العار والتحالف العسكري-الأمني مع عدوّنا الإسرائيليّ”. وفي السابق، أعلن نادي الوحدات رفضه المشاركة ببطولة العين الدولية للكرة الطائرة، المقامة في الإمارات، بسبب وجود فريق إسرائيلي، قائلًأ: “رسميًا؛ نادي الوحدات يعلن اعتذاره عن المشاركة في بطولة العين الدولية للكرة الطائرة.. لا للتطبيع”.

 

وأعرب النادي عن رفضه القاطع لاستغلال جماهيره في الترويج للتطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي. وكان النادي أعلن مساء الأحد، ترحيبه بالمشاركة بالبطولة التي ستقام خلال الفترة من 18 إلى 28 أغسطس/آب، شريطة موافقة اتحاد الكرة الطائرة الأردني، وذلك قبل اكتشاف مشاركة فريق إسرائيلي.

 

ويشار إلى أنه قد ثمنت حركة المقاطعة في الأردن موقف إدارة نادي الوحدات الأردني، وذلك بعد قرارهم بالانسحاب من بطولة العين الدولية لكرة الطائرة، التي ستقام في دولة الإمارات الشهر المقبل بتنظيم نادي العين الإماراتي، الضالع في التطبيع وذلك بسبب شراكته مع نادي مكابي حيفا الإسرائيلي. وقالت الحركة “أعلن النادي مشاركته في البطولة، لتتوالى المواقف الرافضة لذلك، وطلبات جماعية من قبل جمهور النادي وأبناء مخيم الوحدات وكل المهتمين في المشهد الرياضي الأردني، إلى ذلك انسجم قرار الإدارة مع صوت الجماهير في رفض التطبيع والانسحاب من المشاركة، ويجدر التنويه هنا بأن نادي الوحدات الأردني من المؤسسات الموقعة على بيان الأردن تقاطع، الخاص بمقاطعة العدو الصهيوني”.

 

وأكدت أن هذا “الموقف الجذري والوطني هو امتداد لرفض شعبي متواصل للتطبيع بجميع أشكاله وعلى رأسه التطبيع الرياضي، وهو يعكس المزاج الأردني الشعبي العام المقاطع والمقاوم للتطبيع مع العدو الصهيوني”. وأضافت “بعد تحية إدارة النادي وجمهوره على هذا الموقف، نؤكد أن أي مشاركة في فعل تطبيعي رياضي، هو مساهمة في طمس جرائم الاحتلال وتبييض صورته، وهو مساهمة في تقويض الجهود العالمية لمقاطعة العدو وفرض عزلة دولية عليه”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم