من أجل التطبيع البيئي.. بعثة صهيونية تبحر من “إسرائيل” إلى السودان 


في خطوة جديدة نحو الخيانة، يستعد ميناء بورسودان السوداني المطل على البحر الأحمر، لاستقبال بعثة بحرية إسرائيلية قادمة من تل أبيب، لتطلق مشروعاً مشتركاً مع باحثين سودانيين يهدف إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية الفريدة في البحر الأحمر.

ويرأس البعثة الصهيونية “ماعوز فاين” من المعهد الدولي للعلوم البحرية في إيلات الذي قدم بحثه حول تحمل الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر.

 

ويدعى فاين: “أن الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر شهدت شكلا من أشكال “الانتقاء الحراري” في رحلتها من المحيط الهندي عبر المياه الدافئة قبل آلاف السنين”.

 

وكشفت الصحافة الغربية، أن دولة سويسرا قد دعمت هذا الأمر برمته، حيث قدمت الدعم المالي وبذلت جهودًا دبلوماسية للجمع بين إسرائيل والسودان في هذا المشروع.

 

وقال السفير السويسري لدى إسرائيل جان-دانيال روش لوكالة فرانس برس إن التحضير لهذه المهمة بدأ قبل اتفاق التطبيع العام الماضي، غير أن إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان شكّلت “أمرا إيجابيا للغاية” على هذا الصعيد.


وفي كانون الثاني/يناير الماضي، وقّعت الخرطوم اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة التي شطبت بعد بضعة أشهر من ذلك السودان من قائمتها للدول الراعية “للإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى