ضد التطبيعمقاطعة سينمائية.. دول عربية تمنع عرض فيلم بطلته جندية سابقة في جيش الاحتلال

فبراير 14, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/02/فيلم-اردنى-ويب.jpg

 

دعا تجمع اتحرّك لمجابهة التطبيع بالأردن، لمقاطعة ومنع عرض فيلم “موت على النيل” في دور السينما الأردنية، بسبب مشاركة الممثلة الإسرائيلية غال غادوت، وهي مجندة سابقة في جيش الاحتلال؛ مطالبًا هيئة المرئي والمسموع الأردنية بعدم إجازته. وقال التجمع في بيان: إنه “بعد النجاح الذي حققته حركات المقاطعة العربية، والأردنية على وجه الخصوص، في العام 2017، والذي تمثّل بمنع عرض فيلم المجندة الإسرائيلية غال غادوت والذي حمل عنوان “المرأة الخارقة”، واستجابة دور السينما الأردنية آنذاك للنداءات بعدم عرضه على شاشاتها؛ اليوم يتم تداول فيلم من إنتاج أمريكي وتلعب بطولته ذات المجندة الإسرائيلية، ويحمل اسم موت على النيل”.

وذكر البيان، أن غال غادوت، ذات الأصول التشيكية والتي خدمت في جيش الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من عامين، مثّلت كيان الاحتلال في مسابقة “ملكة جمال العالم” للعام 2004، وتم اختيارها من قبل جيش الاحتلال لإبرازها إعلاميًّا كنموذج للمجنّدات الإسرائيليات، في محاولات لتجميل صورة جيش الاحتلال؛ فضلًا عن ظهور عدة منشورات لها وصور على مواقع التواصل الاجتماعي تَدعم فيها ممارسات الاحتلال.

وانقلب موقع “تويتر” رأساً على عقب، بعد ما أبدى رواده استياءهم من أن أحداثه تدور في مصر، وتمت الاستعانة لتجسيد بطولته بالممثلة الإسرائيلية جال جادوت إلى جانب الممثل إرمي هامر المتهم في فضيحة أخلاقية. ويعد الفيلم، استكمالاً لأحداث فيلم Murder on the Orient Express الصادر عام 2017، وفيه يعود المحقق غريب الأطوار “هيركيول بوارو”، للتحقيق في جريمة قتل وقعت على متن سفينة Karnak التي قضى فيها إجازة على ضفاف نيل مصر مع اثنين من المتزوجين حديثاً ضمن الركاب، ممن يشتبه بهم في جريمة قتل.

هذا العمل تعرّض من قبل إلى أزمات عدة، وصفتها إحدى المجلات الأميركية باللعنة، التي أدت إلى تساقط نجومه واحداً تلو الآخر. وأشارت إلى أنه في البداية نبذ الجمهور الممثل أرمي هامر، بسبب الاتهامات الموجًه إليه بالاغتصاب والاعتداء الجسدي وتخلى عنه وكيل أعماله. وطالت اللعنة الممثلة ليتيشا رايت، بسبب تصريحاتها المثيرة للجدل عن عدم أهمية لقاح كورونا.

وذكرت المجلة أنّ التعقيدات التي نالت من الفيلم أدت إلى تأجيل موعد طرحه أكثر من مرة، إلى أن تم الاستقرار على شباط 2022، وها هو يواجه حالياً موجة غضب من الجمهور المصري.

وقررت الكويت منع عرض فيلم “موت على النيل” المستوحى من رواية أغاثا كريستي، والذي تشارك الممثلة الإسرائيلية غال غادوت فيه، بحسب وزارة الإعلام الكويتية. وأكدت المتحدثة باسم وزارة الإعلام الكويتية أنوار مراد لوكالة فرانس برس الأحد منع عرض الفيلم، من دون أن توضح سبب المنع.

ومن المقرر أن يبدأ عرض الفيلم هذا الشهر في صالات السينما في الولايات المتحدة. وذكرت صحيفة القبس الكويتية إن المنع جاء بعد مطالبة بحظر عرض الفيلم لأن بطلته غال غادوت دافعت عن الحرب الإسرائيلية على غزة في صيف 2014.

خلال تلك الحرب المدمرة التي أسفرت عن مقتل 2251 فلسطينيا بينهم 551 طفلا، وجهت غال غادوت على صفحتها على فيسبوك تحية إلى الجيش الإسرائيلي وهاجمت حركة حماس. وتتمتّع دولة الكويت بحياة سياسية نشطة الى حد ما تختلف عن الدول الخليجية النفطية الاخرى. ولا تزال ترفض التطبيع دعما منها للقضية الفلسطينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم