Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

محلل إسرائيلي: نتنياهو انتهج استراتيجية فاشلة بشأن حماس بمعاونة السيسي

قال محلل شؤون الشرق الأوسط الإسرائيلي زيفي بارئيل، إن قائد الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي كان شريكا رئيسيا في “الاستراتيجية الفاشلة” التي تبناها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”. 

فيما أوضح بارئيل في تحليل نشره بصحيفة هآرتس العبرية، أن استراتيجية نتنياهو التي وصفها بـ”الوهمية” تمثلت في استخدام حركة حماس لإحباط أي فرصة لعملية دبلوماسية بين الاحتلال وقيادة تمثل الفلسطينيين. 

وتابع المحلل الإسرائيلي أن تلك الاستراتيجية “اعتمدت بشكل كبير على الطرح الخاطئ الذي يمكن تلخيصه في التأكيد على أن (المال سيجلب الهدوء)، وليس فقط ما يخص المشكلات الأمنية”.  

طبقًا لذلك، كان نتنياهو يرى أن تعزيز قوة حماس يعني إضعاف السلطة الفلسطينية وحسم مصير أي خطة سياسية.  

والآن، بعدما أثبت هجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته حماس زيف هذه استراتيجية وعدم صلاحيتها، يحاول نتنياهو استثمار الكثير من الجهود لإنقاذ ما تبقى منها، وذلك من خلال رفضه تولي السلطة الفلسطينية مسؤولية إدارة قطاع غزة بعد حماس.  

وبينما يتحمل نتنياهو المسؤولية المباشرة والوحيدة عن هذه الاستراتيجية الفاشلة، فقد كان لديه شريك أساسي في رعايتها ومن دونه كان من الصعب أن نرى أنها استمرت لفترة طويلة. 

ويبيّن المحلل الإسرائيلي أن شريك نتنياهو كان هو قائد الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي الذي “نصب نفسه كوسيط حصري بين إسرائيل وحماس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى