أخبار المطبعينمحادثات بين وزير الدفاع الإسرائيلي ووزراء مغاربة

نوفمبر 25, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/11/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-Recovered-5-1280x720.jpg

تعهد وزير الدفاع بالجيش الإسرائيلي “بيني جانتس”، بالحفاظ على العلاقات مع المغرب، وذلك خلال محادثات مع وزير خارجيتها “ناصر بوريطة”، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني “عبداللطيف لوديي”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها “جانتس” عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس، قال فيها: “كان من دواعي سروري التحدث مع أصدقائي المغاربة وزير الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الدفاع عبداللطيف لوديي”.

وتابع: “أعربت عن تقديري للملك محمد السادس على قيادته، وللوزيرين على التزامهما بالعلاقات الوثيقة بين بلدينا”.

وفي تغريدة أخرى، شدد “جانتس” على أن “العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل تعمقت وازدهرت على مدار العامين الماضيين”، مشيرا إلى أن هذه الشراكة “تساهم بشكل مباشر في السلام الإقليمي وأمن كلا البلدين”.

كما أكد التزامه “بضمان الحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها”، دون تقديم معطيات إضافية تخص المحادثات.

وكانت إسرائيل والمغرب وقعا قبل عام، اتفاق إطار للتعاون الأمني “غير مسبوق”، خلال زيارة هي الأولى من نوعها لوزير الجيش الإسرائيلي إلى المملكة؛ بهدف “تنظيم التعاون الاستخباراتي، والمشتريات الأمنية، والتدريب المشترك”.

وأتاح الاتفاق اقتناء المغرب معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

ووفق ما ذكرته مجلة “الدفاع والأمن الدولي”، الخميس، حصل المغرب مؤخرا كذلك على طائرات استطلاع ومراقبة واستخبارات من صنع إسرائيلي.

وحسب معلومات المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية، فقد زودت إسرائيل المملكة بـ150 طائرة مسيرة على الأقل، من طرازي “واندرب” و”ثندرب”، حيث تعد تل أبيب من أهم مصدري الطائرات المسيرة الحربية والتطبيقات الإلكترونية لأغراض أمنية إلى المغرب.

وكشفت المجلة في وقت سابق، عن حصول القوات الجوية المغربية على طائرات استطلاع ومراقبة واستخبارات من صنع إسرائيلي، عبر شركة “BlueBird Aero Systems”.

واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “البوليساريو” المدعومة من الجزائر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم