ضد التطبيعكيف يقاوم الرياضيين التطبيع مع الاحتلال وإحراجهم أمام العالم؟ 

مايو 9, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/05/كيف-يقاوم-الرياضيين-التطبيع-مع-الاحتلال-وإحراجهم-أمام-العالم.jpg

 

دعا ائتلاف الخليج ضد التطبيع، الرياضيين الخليجيين، لمقاطعة كيان الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن كيان الاحتلال يتلهف لأي مشاركة رياضية تطبيعية؛ وذلك بعد إعلان حسابات إسرائيلية عن مشاركة لاعب شطرنج سعودي في بطولة مقامة بالكيان. وقال حساب الائتلاف عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الحسابات الإسرائيلية عادت لتقول إن الجهود جارية لإقناع اللاعب السعودي بالمشاركة في البطولة، وذلك بعد إعلان حساب يحمل اسم اللاعب عن عدم مشاركته بالبطولة التطبيعية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن اللاعب السعودي فهد آل شمسان يشارك في مسابقات بطولة العالم للشطرنج في كبان الاحتلال الإسرائيلي، ممثلًا عن بلاده السعودية. ومن قبل، قرر المنتخب الليبي للمبارزة، الانسحاب من بطولة العالم للمبارزة المقامة في الإمارات، رغم بلوغه الدور النهائي، وذلك لرفضه مواجهة منتخب كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية: إن “انسحاب الفريق جاء بسبب اضطراره إلى مواجهة منتخب إسرائيل في التصفيات النهائية للبطولة، وذلك في خطوة رمزية منه لعدم الاعتراف بها كدولة”. ويأتي انسحاب الفريق الليبي بعد أيام من انسحاب لاعب المنتخب الأردني للمبارزة، إياس الزمر، من البطولة بعدما أوقعته القرعة في مواجهة لاعب إسرائيلي.

وقبل انسحاب المنتخب الأردني بأسبوع واحد فقط انسحب لاعب المنتخب ‫الكويتي للمبارزة محمد الفضلي من البطولة رفضًا لمواجهة لاعب إسرائيلي. أمّا في 20 مارس/آذار الماضي، انسحب عدد من المدربين الأردنيين من دورة دولية للمدربين في رياضة “الفل كانت” و”الكيك بوكسينغ”، رفضًا لمشاركة وفد رياضي إسرائيلي في الدورة المقامة في البحرين.

وانسحب عدد من المدربين من الأردن والجزائر من دورة دولية للمدربين في رياضة “الفل كانت” و”الكيك بوكسينغ”، رفضًا لمشاركة وفد رياضي إسرائيلي في الدورة المقامة في البحرين. وقالت مصادر محلية أردنية، إن المدرب محمد السعود عضو الاتحاد الأردني للكيك بوكسينغ، وإبراهيم سرقمة مدرب فريق الجزائر للفل كونتاكت والكيك بوكسينغ انسحبا من الدورة الدولية للمدربين المقامة في البحرين بسبب مشاركة فريق من الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المدرب إبراهيم انسحابه من الدورة في منشور عبر فيسبوك، وقال: “أعلن انسحابي من الدورة الدولية للمدربين المقامة في البحرين، بسبب وجود وفد من الكيان الصهيوني معنا في القاعة”، مضيفا أنه “لا للتطبيع”. وكشف رئيس الاتحاد الأردني للكيك بوكسنغ سامي الوحش، أن 4 مدربين محليين رفضوا المشاركة في دورة المدربين الدولية التي انعقدت في البحرين خلال الفترة 17- 19 آذار/ مارس الحالي، بإشراف الاتحاد الدولي للعبة.

وفي السياق، أشادت حركة المقاطعة في مصر، ببطل السكواش العالمي المصري علي فرج، الذي ذكّر بالتهجير والقتل والاحتلال منذ 74 عامًا في فلسطين؛ بعد فوزه ببطولة أوبتاسيا للاسكواش في لندن. وأضافت حركة المقاطعة في مصر، في بيانٍ صدر عنها، أن الشعوب تعرف عدوها جيداً؛ مشيرةً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو احتلال للمنطقة كلها، وهو احتلال للعقول، يجب فضح روايته الكاذبة ومقاطعته في كل المجالات الرياضية والثقافية والأكاديمية والاقتصادية.

بدورها، أشادت حركة المقاطعة في الأردن بمواقف البطل المصري، مؤكدة أن موقف اللاعب فرج هو موقف الأغلبية الساحقة من الشعوب العصيّة على التطبيع وتعرف كيف تخوض حروبها في كل الساحات وتحديدًا المقاطعة الرياضية والثقافية والفنية والأكاديمية والاقتصادية. وكان البطل المصري انتقد ازدواجية المعايير في التضامن مع فلسطين بالمقارنة مع أوكرانيا؛ قائلاً: “فجأة أصبح خلط السياسة والرياضة مسموحًا، إذًا لنتحدث عن فلسطين التي تعاني منذ 74 عاماً”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم