ضد التطبيعكيف يحاصر النشطاء الفلسطينيون أكبر شركة للاحتلال لتصنيع الأسلحة الخاصة؟

ديسمبر 14, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/12/Elbit-Systems.jpg

 

قالت حركة فلسطين إنه لم يتم إدانة نشطاء حركة فلسطين بتهمة تشويه سمعة شركة الأسلحة الإسرائيلية Elbit Systems، إذ تمثل هذه القضية التاريخية، وهي المرة الأولى التي يحاكم فيها الأفراد لاتخاذ إجراءات مباشرة ضد الشركة، هزيمة كبيرة لكل من Elbit و Crown Prosecut Service، وهذه الجهات حاولت مقاضاة الأشخاص الذين يتخذون موقفًا لتقويض إنتاج الطائرات بدون طيار الإسرائيلية.

وتم رفع تهم الأضرار الجنائية بعد أن أغلق النشطاء البوابات وألقوا الطلاء الأحمر على مباني شركة UAV التابعة لشركة Elbit في Shenstone ، ستافوردشاير، وينتج المصنع محركات طائرات بدون طيار لمجموعة من الطائرات بدون طيار التي تصنعها شركة Elbit Systems ، وهي أكبر شركة أسلحة خاصة في دولة الاحتلال، ويذكر أنه قد أعلنت شركة “البيت سيستمز” الإسرائيلية للأسلحة المتطورة فتح فرع لها في الإمارات العربية المتحدة، وذلك قبيل زيارة مقررة لوزير الجيش لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى دبي بعد أيام.

وفي بيان لها، قالت الشركة المصنعة للطائرات العسكرية المسيّرة من طراز “هيرميس” (Hermes) وأنظمة الاستطلاع الكهروضوئية إنها أنشأت الفرع من أجل “إنشاء تعاون طويل الأمد مع القوات المسلحة للإمارات”، ويأتي افتتاح الفرع عقب التطبيع بين “إسرائيل” ودول عربية بينها الإمارات والبحرين صيف 2020، برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ونقل البيان عن ران كريل -نائب رئيس الشركة التي حققت مبيعات تتجاوز قيمتها 4.6 مليارات دولار في 2020- قوله “تعد الإمارات ودول أخرى في المنطقة أسواقا جديدة مهمة لأنظمة البيت”، ومن المقرر أن يزور غانتس دبي مطلع الأسبوع لافتتاح “أول جناح إسرائيلي” في معرض تجاري للصناعة العسكرية في الإمارات، وفق ما أعلنه مكتبه.

وكشف صندوق East Sussex للمعاشات التقاعدية أنه سحب الأموال من شركة Elbit Systems، وهي أكبر شركة لتصنيع الأسلحة الخاصة في “إسرائيل”، في انتصار كبير لحراك مقاطعة الاحتلال، ويأتي ذلك بعد شهور من الضغط من قبل أنصار حقوق الإنسان الفلسطيني الذين ضغطوا على الصندوق لسحب استثماراته من الشركات المتواطئة في انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي، بما في ذلك Elbit Systems، إذ أنه منذ مايو 2020، غمر النشطاء اجتماعات المجلس بأكثر من 60 خطابًا يطالبون بسحب الأموال من Elbit.

وتعد Elbit Systems أكبر شركة خاصة لتصنيع الأسلحة في “إسرائيل”، وهي تنتج مجموعة من الأسلحة التي ينشرها جيش الاحتلال لقتل أو تشويه الفلسطينيين، إذ كانت طائرات Hermes 900 من Elbit Systems من بين الطائرات بدون طيار الإسرائيلية التي قتلت 164 طفلاً فلسطينيًا في غزة في عام 2014، ودعت حركة المقاطعة في بلجيكا للعمل ضد شركة الأسلحة الإسرائيلية Elbit Systems مستنكرة وجود عشر قواعد عسكرية في جميع أنحاء بريطانيا، بما في ذلك أربعة مصانع للأسلحة التي تنتج قطع غيار لطائرات بدون طيار يستخدمها الاحتلال في حروبه ضد الفلسطينيين.

يشار إلى أن شركة Elbit Systems تدعم المستوطنات الإسرائيلية والبنية التحتية المرتبطة بها، بالإضافة إلى تصنيعها للقوة المسلحة المستخدمة ضد الفلسطينيين، وتنتج Elbit Systems ما يقارب 85% من الطائرات دون طيار التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عمليات قتل الفلسطينيين، كما تزوّد جدار الفصل العنصري بتقنيات المراقبة والمعدات الإلكترونية.

ويجعل ذلك جميع الشركات التي تستثمر في شركة “البيت سيستم” متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، ونشرت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نشرت يوم 12 شباط/ فبراير، القائمة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في المستوطنات، والتي تضم 112 شركة تمارس أنشطة تجارية في المستوطنات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم