ضد التطبيععلى خلفية مقاطعة المستوطنات.. كيف استطاعت شركة Ben & Jerry فضح جرائم الاحتلال في الغرب؟

يوليو 1, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/07/مسطوطنات-1280x720.jpg

 

رفع صندوق معاشات تقاعد لشرطة ميشيغان ورجال الإطفاء دعوى قضائية ضد شركة Unilever ، وهي الشركة الأم لشركة المثلجات Ben & Jerry على خلفية وقف الأخيرة بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية. ويمتلك الصندوق أسهمًا في الشركة الأم، مدعيًا أنها قد أخفت إعلان Ben & Jerry بشكل غير صحيح عن المساهمين. ويزعم صندوق “سانت كلير شورز”، وهي إحدى ضواحي ديترويت التي يبلغ عدد سكانها حوالي 60 ألف شخص، أنه كان ينبغي على Unilever إبلاغ مساهميها قبل تحرك الشركة الفرعية، مع العلم أن ذلك قد يتسبب في فقدان الشركة لقيمتها.

تسبب الإعلان الأولي لـ Ben & Jerry في سحب العديد من صناديق التقاعد الحكومية ومصادر أخرى من الشركة، مما قلل من قيمة إمكاناتها الاستثمارية. وقال محامو شركة Ben & Jerry في المحكمة الجزئية الأمريكية في نيوجيرسي، إن شركة تصنيع الآيس كريم لديها “حقًا مطلقًا” في وقف العمل في كيان الاحتلال الإسرائيلي. وجاء ذلك في أعقاب دعوى قضائية مقدمة ضد الشركة لوقفها بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية.

وكانت شركة “بن آند جيري (Ben & Jerry’s)” العالميّة للمثلّجات، أعلنت إيقاف بيع منتجاتها “في الأراضي الفلسطينية المحتلة” في أغسطس من العام الماضي. واعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في حينها، أن ذلك القرار لن ينجح، فيما رأى وزير خارجيّته، يائير لبيد، فيه “استسلامًا مخجلًا لمعاداة السامية وحركة المقاطعة”. ورفضت شركة صناعة الآيس كريم الأمريكية الرضوخ لضغوط الشركة الأم Unilever، مؤكدة أنه لن يتم تجديد اتفاقية الترخيص مع الشركة الإسرائيلية التي تقوم ببيع منتجاتها داخل “إسرائيل” بعد نهاية العقد الحالي عام 2022.

حيث قامت الشركة الإسرائيلية الحائزة على ترخيص شركة Ben & Jerry’s برفض التوقف عن البيع في المستوطنات الإسرائيلية منذ إعلان الشركة عن سحب مبيعاتها منها. وردت الشركة الأمريكية بالإيقاف التام لصفقة الترخيص، مما سيتعين على ذلك سحب منتجاتها وإيقاف مبيعاتها في جميع أنحاء “إسرائيل”، مع نهاية العقد الحالي. وأعلنت الشركة الأم Unilever في نهاية يوليو الماضي عن اعتراضها على سحب مبيعات شركة الأيس كريم Ben & Jerry’s من “إسرائيل”، معبرة عن استيائها من القرار.

وقالت رئيسة مجلس إدارة شركة Ben & Jerry، أنورادا ميتال: إنها تتلقى تهديدات عنيفة وتعليقات عنصرية ومعادية للمرأة منذ إعلان قرار الشركة بمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والجزء الشرقي من القدس. وقالت ميتال في تغريدة على حسابها إنها تلقت تهديدات من قبل متصيدين صهاينة ومؤيدين لـ “إسرائيل”، إذ استخدموا لغة عنصرية ومعادية للمرأة.

وشددت ميتال أيضًا على أنه لا ينبغي مهاجمة أحد لدفاعه عن الحق، وأن للفلسطينيين حقوق الإنسان الأساسية. وبينما أعرب المدير الأول في Ben & Jerry’s عن دعمه لقرار الشركة المصنعة للآيس كريم ودحض المزاعم بأنها “معادية للسامية”. وكان كيان الاحتلال قد أرسل رسائل إلى دبلوماسيين إسرائيليين في الولايات المتحدة ودول أوروبية تطلب منهم بدء حملة تحريضية ضد بن آند جيري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم