ضد التطبيعسفارة دولة فلسطين في البيرو: آلاف المتضامنين البيروفيين يحيون الذكرى الرابعة والسبعون للنكبة

مايو 23, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/05/ضد-التطبيع-4-ويب-1280x720.jpg

 

نظمت سفارة دولة فلسطين في البيرو عدة نشاطات على هامش الذكرى الرابعة والسبعون على نكبة الشعب الفلسطيني. وقد بدأ برنامج النشاطات منذ صبيحة يوم الأحد 15 مايو حيث تجمع الآلاف من المشتركين يستقلون الدراجات الهوائيه في الساحة الاولمبية في العاصمة ليما، كي يشاركوا في هذا النشاط الرياضي تضامنا مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وكانت سفارة قد أهدت الآلاف المحتشدة قمصان ترمز الى فلسطين وحق العودة ومفتاح العودة. 

وفي هذه السنة بالذات وفي ظل احتدام ممارسات السلطات الإسرائيلية القمعية في الأماكن المقدسة المسيحية والمسلمة و آخرها اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة، الذي أثار سخط الشعب البيروفي ووزاره الخارجيه التي أدانت بشدة هذه الجريمة النكراء، وتبعها إدانات من نقابة الصحفيين و لجنة الصداقة البرلمانية البيروفية أكدوا جميعهم على دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني ضد نظام الفصل العنصري الاسرائيلي. 

وقد سارت الحشود مسافة 16 كيلومتر يهتفون لفلسطين حتى وصلوا الى مقر النادي العربي الفلسطيني الذي تعاون معنا وقدم كل التسهيلات لإحياء هذه الذكرى التي حضرها سفراء جمهوريه مصر العربيه والجزائر ودولة قطر وجمهورية فنزويلا وبوليفيا والاكوادور ونيكاراغوا، بالإضافة الى رؤساء المؤسسات الفلسطينية.

وإلى جانب الصور والملصقات التي تحاكي ذكرى النكبة عرض النادي العربي الفلسطيني لافتة كبيرة فوق سارية العلم الفلسطيني وصور عديدة لشهيدة الكلمه الحره ابنه القدس وأيقونة الصحافة العربية شيرين أبو عاقلة. 

وفي النادي الفلسطيني تم إحياء ذكرى النكبة بالوقوف دقيقة صمت عن روح الشهيدة وجميع شهداء فلسطين، وقد رحب رئيس النادي الفلسطيني ماريو أبو غطاس بالحضور من سفراء وحشد كبير وأكد على إنتماء الجالية والأجيال الفلسطينية جميعها في البيرو قلبا وقالبا في الدفاع عن قضيتهم الأم فلسطين. ثم ألقى السفير وليد المؤقت كلمته مرحباً بالحضور من سفراء والحشد الكبير الذي تجاوز عدة آلاف  وشكرهم على التزامهم الأخلاقي في التضامن مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة واثنى على أبناء الجالية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية واهتمامهم ودعمهم لشعبنا في الأرض المحتلة، والقى كلمة رثاء للشهيد شيرين ابو عاقلة التي تم اغتيالها على يد جنود الاحتلال من اجل اسكات صوتها الذي طالما فضح كل هذه الممارسات القمعية التي ان دلت على شيء فهي تدل على الواقع المؤلم خلال 74 عاما من القمع ومصادرة الاراضي وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، هذا هو الهولوكوست الفلسطيني الذي يعانيه شعبنا يوماً بعد يوم.

وتمتد نشاطاتنا بمناسبة ذكرى النكبة حتى يوم غدا الثلاثاء 17 أيار حيث دعت لجنة الصداقة البرلمانية الفلسطينية البيروفية الى إحياء هذه الذكرى في مقر البرلمان حيث سيلقي السفير المؤقت كلمة في هذه المناسبة وكذلك رئيسة لجنة الصداقة سيغريد  بازان. و سيتم عرض فيلم وثائقي على القناة الرسمية للبرلمان صادر عن منظمة العفو الدولية يكشف حجم معاناة شعبنا خلال سنوات الاحتلال في ظل الممارسات اللاإنسانية والقمعية ضد شعبنا الأعزل في فلسطين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم