أخبار المطبعينخطوة أولى للتطبيع.. السعودية تفتح مجالها الجوي للطائرات الإسرائيلية

يوليو 15, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/07/21-1280x720.jpg

أعلنت السعودية، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية “التي تلبي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء”، ما يعني انتهاء حظرها لطيران الاحتلال الإسرائيلي، جاء ذلك في بيان للهيئة العامة للطيران المدني السعودي.
وأوضحت الهيئة في البيان الذي نشرته على “تويتر”، أن الخطوة تأتي في “إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاجو 1944، والتي تقضي بعدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية”.
وفي أول تعليق على القرار، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض “جيك سوليفان” إن الرئيس “بايدن” رحب بقرار السعودية فتح مجالها الجوي لكافة الناقلات الجوية المدنية.
وأضاف في بيان: “يمهد هذا القرار الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمنا، وهو أمر شديد الأهمية لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي وأمن ورخاء إسرائيل”.

وبدأت السعودية في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها عبر ممر جوي خاص للرحلات الجوية من وإلى الإمارات والبحرين، بعد توقيع “اتفاقيات إبراهيم” التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وهاتين الدولتين.
وسعت إدارة بايدن لهذه الخطوة كإجراء تمهيدي لعملية تطبيع بين السعودية وإسرائيل، في إطار تحالف إقليمي عربي إسرائيلي.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بالقرار واعتبره خطوة أولى للتطبيع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم