أخبار المطبعينخطوات التطبيع تتصاعد بين السودان وكيان الاحتلال!

فبراير 11, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/02/24-1280x720.jpg

كشفت وكالة  “رويترز” للأنباء عن وصول مسؤولا كبيرا في الحكومة العسكرية السودانية الحالية يوم الأربعاء إلى إسرائيل في زيارة سرية. 

 

وذكرت التقارير أن ممثل الحكومة المجهول يسعى لتعزيز العلاقات بين البلدين، وقالت “رويترز” أنه سيصل في بداية الأسبوع.

 

وحتى الآن لم يصدر تأكيد فوري من مسؤولين اسرائيليين أو سودانيين.

 

وذكر اللواء السوداني “عبد الفتاح البرهان”، الذي استولى على السلطة في انقلاب العام الماضي، إن “علاقة السودان بإسرائيل قد تتخذ شكلا طبيعيا في النهاية”.

 

كما ذكر أيضاً في مقابلة مع قناة “العربية” نُشرت في ديسمبر، قال إن التطبيع مع إسرائيل “ضروري لإعادة السودان إلى المجتمع الدولي”.

 

في المقابل لعب الجيش السوداني، دوراً أكثر نشاطاً في دفع التطبيع مع إسرائيل، وكان البرهان اللاعب الأبرز الذي قاد جهود التطبيع في إسرائيل.

 

وبحسب ما ورد زارت وفود إسرائيلية السودان عدة مرات في الأشهر الأخيرة.

 

واتفقت السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات في عام 2020، على الرغم من أن التقدم كان بطيئا وسط عدم استقرار الحكومة السودانية والمشاعر المعادية لإسرائيل أوساط الجمهور السوداني.

 

واستولى “البرهان” على السلطة واحتجز رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” في 25 أكتوبر 2021، لكن بعد إدانة دولية واحتجاجات حاشدة أعاد رئيس الوزراء بعد شهر تقريبا، في صفقة عارضها كثيرون في الحركة المؤيدة للديمقراطية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم