أخبار المطبعينتطبيع في السحاب.. المغرب يقرر رفع عدد الرحلات الجوية مع الاحتلال

أبريل 16, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/04/تطبيع-في-السحاب.jpg-عريض-1280x720.jpg

 

كشف المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه يسعى خلال العام الجاري 2022، إلى استقطاب ما يقرب من 200 ألف إسرائيلي من خلال رفع عدد الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب ومراكش إلى 8 رحلات في الأسبوع. وكان وفد من المكتب الوطني للسياحة، الذي شارك في معرض سوق السياحة المتوسطي الدولي بتل أبيب، يومي 29 و30 مارس/ آذار المنصرم، قد عقد لقاءات مع شركة “اركيا” التي تُعتبر ثالث شركة إسرائيلية متخصصة في النقل الجوي بعد “إل عال” و”يسرائير”، بهدف مناقشة إمكانية إطلاق خطوط جوية جديدة بين “إسرائيل” والمغرب.

وبحسب القناة، تحدثت تقارير سياحية، أن حوالي 8 ملايين إسرائيلي يسافرون خارج الأراضي المحتلة نحو الوجهات السياحية الدولية، وبالتالي فإن المغرب يراهن على استقطاب أكبر عدد منهم مع وجود حوالي مليون إسرائيلي من أصول مغربية. ويأمل المغرب أن يساعد تحسن علاقاته مع “إسرائيل”، في تعويض بعض الخسائر التي تكبدها قطاع السياحة بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك بجلب عدد كبير من الزوار الإسرائيليين فور استئناف الرحلات الجوية الشهر المقبل.

واتفق المغرب و”إسرائيل” في ديسمبر كانون الأول على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما في إطار اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة ويشمل أيضًا اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. وكان المغرب موطنا لإحدى أكبر الجاليات اليهودية وأكثرها ازدهارا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط على مدى قرون حتى قيام كيان الاحتلال الإسرائيلي عام 1948.

وسعى المغرب خلال السنوات القليلة الماضية للإقرار بدور اليهود في تاريخه، أكثر مما تفعل دول أخرى في منطقة يُعد ذلك فيها من المحظورات. ودشن المغرب عام 2010 برنامجا لإحياء المعابد والمقابر ومواقع التراث اليهودية وعاود إطلاق الأسماء الأصلية على بعض الأحياء اليهودية. وصادقت الحكومة المغربية على معاهدة جديدة مع “إسرائيل” حول التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس: “وافقنا على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري، بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 21 فبراير الماضي”. وأضاف بايتاس أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”. وفي فبراير الماضي، وقع المغرب و”إسرائيل” اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، إن حكومته وافقت على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي تهدف للتعاون التجاري والاقتصادي. وفي فبراير الماضي، وقع المغرب وكيان الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مثل قطاع الصناعة الغذائية والأدوية والزراعة والفلاحة، والنسيج وصناعة السيارات والطيران. وأوضح بايتاس أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”. ويُحال مشروع القانون عقب تصديق الحكومة عليه، إلى غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.‎

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم