أخبارضد التطبيعتراجع تأييد التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في المغرب

أغسطس 16, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/08/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-7-1-1280x720.jpg

 

كشفت إحصائيات الباروميتر العربي لسنة 2022 عن تراجع تأييد التطبيع بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2022 لدى المغاربة، مقارنة بالعام الماضي، والتي كانت بلغت 41 بالمائة.

وسلط تقرير هذا العام الضوء حول مدى تأييد الشعوب العربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وبخصوص المغرب فقد بلغت نسبة التأييد 31 بالمائة، في حين أن النسبة العام الماضي كانت قد بلغت 41 بالمائة، ما يعني تسجيل تراجع بنسبة 10 بالمائة.

 وتراجع نسبة تأييد تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية، يعود بالأساس وفق محللين إلى العديد من العوامل، من أبرزها العدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة.

 وكشف استطلاع الرأي أن القضية الفلسطينية ذات أهمية بالغة لنسبة كبيرة من فئات الشعب المغربي، وبالتالي فإن أي مواجهة عسكرية بين إسرائيل وباقي أطراف المقاومة الفلسطينية تدفع الكثير من المغاربة إلى رفض العلاقات مع تل أبيب، خاصة في ظل سقوط العديد من الضحايا الفلسطينيين من الأطفال في تلك المواجهات. 

في المقابل، حصلت السودان على أعلى نسبة من التأييد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وفق ذات الاستطلاع، حيث أيد 39 بالمائة من السودانيين المشاركين في هذا الباروميتر تطبيع بلدهم للعلاقات مع تل أبيب، علما أن تطبيع العلاقات بين البلدين لازال لم يصل إلى مرحلته النهائية.

ومنذ تطبيع العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي عام 2020، زادت العلاقات والزيارات الدبلوماسية بين الجانبين، رغم الانتقادات والرفض الشعبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم