أخبار المطبعينبنصف مليار دولار.. المغرب يوقع صفقة للحصول على منظومات دفاعية من الاحتلال

فبراير 19, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/02/النظام-الدفاعى-1280x720.jpg

 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن المغرب وقع صفقة عسكرية ضخمة مع شركة إسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار، للحصول على منظومات دفاعية حديثة مضادة للصواريخ والطائرات بدون طيار. وذكر موقع “إسرائيل ديفينس” أن “إسرائيل” بموجب الصفقة ستصدر إلى المغرب منظومات دفاعية مضادة للطيران والصواريخ من طراز “Barak MX”.

وأكدت صحيفة “غلوبس” الخبر، وذكرت أن المغرب قدم في البداية استفسارات حول توفير “إسرائيل” لهذه الأنظمة وغيرها عندما زار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس الرباط في نوفمبر الماضي، وخلال الزيارة وقع غانتس على مذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين المغرب و”إسرائيل”، بما في ذلك الصفقات العسكرية.

والتقى رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، ديفيد غوفرين، بالأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد العبادي، قائلًا: “سعدت بلقاء الدكتور أحمد عبادي، وتباحثنا خطط عمل تطبيقية عدة”. وأوضح غوفرين، أن لقاءه بالعبادي تعاون “يهدف إلى تعزيز أسس التعايش والتسامح وقبول الآخر وتجاوز الاختلافات العقائدية للنهوض بمجتمعاتنا نحو مستقبل أفضل”.

ومنذ توقيع الاتفاق الثلاثي، بين المغرب و”إسرائيل” والولايات المتحدة، بدأ ايقاع ربط علاقات مباشرة بين قطاعات مغربية ونظيرتها الإسرائيلية يرتفع، إلا أنه لم يعلن رسميًا من قبل عن وجود أي اتفاق تعاون يشمل المجال الديني. ويشار إلى أنه قد التقى رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، ديفيد غوفرين، بالأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد العبادي، قائلًا: “سعدت بلقاء الدكتور أحمد عبادي، وتباحثنا خطط عمل تطبيقية عدة”.

وأوضح غوفرين، أن لقاءه بالعبادي تعاون “يهدف إلى تعزيز أسس التعايش والتسامح وقبول الآخر وتجاوز الاختلافات العقائدية للنهوض بمجتمعاتنا نحو مستقبل أفضل”. ومنذ توقيع الاتفاق الثلاثي، بين المغرب و”إسرائيل” والولايات المتحدة، بدأ ايقاع ربط علاقات مباشرة بين قطاعات مغربية ونظيرتها الإسرائيلية يرتفع، إلا أنه لم يعلن رسميًا من قبل عن وجود أي اتفاق تعاون يشمل المجال الديني.

وفي السياق، توصل الاتحاد المغربي لكرة السلة، إلى اتفاق وصفه بـ “التاريخي” مع نظيره الإسرائيلي سيتم توقيعه في شهر مارس/آذار المقبل، ويشمل جميع المجالات التعليمية والصحية والرياضية والاجتماعية المرتبطة باللعبة. وجاء ذلك في بيان للاتحاد المغربي للسلة نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي.

وقال الاتحاد المغربي لكرة السلة، إنه في إطار انفتاحه “على المحيط الدولي وتعزيزًا للدور الذي تلعبه الدبلوماسية الرياضية، فقد توصلت الجامعة (الاتحاد) مع نظيرها الاتحاد الاسرائيلي لكرة السلة، إلى اتفاق تعاون تاريخي يشمل جميع المجالات”، وهذا التفاهم جرى التوصل إليه خلال اجتماع، عقد عن بعد، وشارك فيه رئيس الاتحاد المغربي للسلة مصطفى أوراش، ونظيره الإسرائيلي أميرام هاليفي.

وأكدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، رفضها لكافة أشكال التطبيع مع “إسرائيل”، مع المطالبة بالتراجع الفوري عنه. وأكدت في ندوة صحافية أنه وبعد مرور سنة على توقيع اتفاقية التطبيع، لا يزال المغاربة رافضين لهذه الخطوة، وهو ما تؤكده المشاركة في الاحتجاجات التي دعت لها الجبهة، ومنها الاحتجاجات بمناسبة مرور سنة على هذا “التوقيع المشؤوم”.

وأشارت الجبهة إلى تنظيم وقفات احتجاجية بأكثر من 46 مدينة على الصعيد الوطني، فضلاً عن احتجاجات طلابية بعدد من الجامعات، حملت شعارات منددة بالتطبيع، وداعمة للشعب الفلسطيني. واستنكرت القمع الذي تعرضت له بعض الوقفات خلال الذكرى السنوية الأولى للتطبيع الذي جعلت منه الجبهة يوماً وطنياً تضامنياً، ومطاردة المواطنين والمناضلين عبر الأزقة والشوارع، معتبرة أن الدولة تغطي على خطوتها غير الشرعية بقمع مناصري الشعب الفلسطيني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم