أخبار المطبعين“الممر الأخضر”.. لماذا يدخل التطبيع الإماراتي مع الاحتلال مرحلة أشد خيانة؟

نوفمبر 1, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/11/لماذا-يدخل-التطبيع-الإماراتي-مع-الاحتلال-مرحلة-أشد-خيانة؟-1280x720.jpg

 

وقعت الاحتلال والإمارات اتفاقية التخلي عن التأشيرة، لكن تم تعليق ذلك بعد مدّة وجيزة بسبب الجائحة. وفي ذلك الوقت، كان على المحتلين الذين يزورون الإمارات رغم الحجر الصحي لمدة أسبوعين بسبب ارتفاع معدلات الإصابة في الدولة الخليجية، ولكن أبرم كيان الاحتلال الإسرائيلي والإمارات، اتفاق “الممر الأخضر” الذي يسمح لمن تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بحرية التنقل بين البلدين، والاعتراف المتبادل بشهادات التلقيح.

ووقع الاتفاق وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، مع نظيره الإماراتي عبد الرحمن بن محمد العويس، بحسب تغريدة للأول في حسابه على موقع تويتر، وقال هوروفيتس: “سعدت هذا الصباح بالتوقيع مع نظيري الإماراتي على اتفاق الممر الأخضر بين البلدين”، وأضاف: “يسمح الاتفاق بحرية التنقل بين “إسرائيل” والإمارات، والاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح دون حجر صحي وبيروقراطية”.

وأعلن رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عزمه السفر إلى الإمارات قريبا؛ في زيارة ستكون الأولى من نوعها إلى البلد الخليجي، مدعيًا أن “دولًا كثيرة تريد التقرب منّا”، وأضاف: “سأسافر قريبا إلى الإمارات للقيام بأول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى هناك، ثم سأسافر إلى الهند للالتقاء برئيس الوزراء ناريندرا مودي”.

وأعلن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال للإعلام العربي، إن بينيت تلقى رسالة خطية من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تضمنت دعوة لزيارة الإمارات، ومنتصف سبتمبر 2020، وقعت الإمارات والبحرين في واشنطن، اتفاقيتين مع “إسرائيل” لتطبيع العلاقات معها، ورغم أن اتفاقية التطبيع أُبرمت في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، إلّا أنّ الأخير لم يقم بزيارة أبوظبي خلال فترة ولايته. فيما زار وزير الخارجية بالحكومة الإسرائيلية الحالية، يائير لابيد، أبو ظبي، في يونيو/حزيران من العام الجاري، ودشن خلالها سفارة بلاده في الإمارات.

ومن المقرر أن يلتقي وفد مكون من 200 رجل أعمال إسرائيلي يحمل اسم “بيوند بيزنس” الأسبوع المقبل في أبو ظبي مع كبار المسؤولين الحكوميين في الإمارات، وسيحاول الوفد، بقيادة رئيس مجلس إدارة بنك هبوعليم، رؤوفين كروبيك، والرئيس التنفيذي للبنك دوف كوتلر، ورئيس معهد التصدير الإسرائيلي أديف باروخ، تعزيز الأعمال التجارية في قطاعات الهايتك والتكنولوجيا الزراعية والطاقة والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الأغذية والصحة والمياه، السايبر، البناء، الصناعة الذكية، والنقل.

وقالت قناة “i24” الإسرائيلية “سيلتقي الوفد أولا في أبو ظبي بوزير التجارة الإماراتي ثاني أحمد الزيودي ورئيس غرفة التجارة الإماراتية عبد الله العازوري ورئيس مكتب أبو ظبي للاستثمار محمد علي الشرفة”، وأضاف سيحضر الاجتماع سفير “إسرائيل” الجديد لدى الإمارات أمير حايك. وسيشمل المنتدى اجتماعات فردية لكبار المسؤولين الإسرائيليين ومن الإمارات بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاقيات التطبيع وعرض الفرص والتحديات في الشراكات التجارية أيضا كقصص نجاح رئيسية”.

وفي السياق، تلقى رئيس حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، دعوة من ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، لزيارة رسمية للإمارات، وذلك خلال لقاء بين بينيت وبين سفير الإمارات في “إسرائيل”، جاء ذلك خلال لقاء بين بينيت وبين سفير الإمارات في “إسرائيل”، محمد الحاجة، وسفير البحرين في “إسرائيل”، خالد الجلاهمة.

وحسب بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال، تلقى بينيت “رسالة خطية خاصة” من بن زايد، سلمها السفير الإماراتي، “للقيام بزيارة رسمية أولى إلى بلاده”، وأضاف البيان أن بينيت بحث مع الحاجة والجلاهمة “توسيع رقعة العلاقات بين “إسرائيل” ودولتيهما وتعزيز التعاون الاقليمي واتفاقيات أبراهام”، واعتبر بينيت أنه “كلما كانت العلاقات بين دولنا أقوى، كلما كان الأمن والاستقرار في المنطقة أقوى”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم