أخبار المطبعينالمغرب يصادق على اتفاقية جديدة مع الاحتلال حول التعاون الاقتصادي والتجاري

مارس 27, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/03/المغرب-واسرئيل-ويب-1280x720.jpg

 

صادقت الحكومة المغربية على معاهدة جديدة مع الاحتلال حول التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس: “وافقنا على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري، بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 21 فبراير الماضي”.

وأضاف بايتاس أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”. وفي فبراير الماضي، وقع المغرب و”إسرائيل” اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، إن حكومته وافقت على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي تهدف للتعاون التجاري والاقتصادي. وفي فبراير الماضي، وقع المغرب وكيان الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مثل قطاع الصناعة الغذائية والأدوية والزراعة والفلاحة، والنسيج وصناعة السيارات والطيران. وأوضح بايتاس أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”.

ويُحال مشروع القانون عقب تصديق الحكومة عليه، إلى غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.‎ ويذكر أنه قد قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية إن وزيرين مغربياً وإسرائيلياً وقّعا مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط، الأمر الذي يمهّد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي.

يأتي ذلك بعد أن وصل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، في زيارة هي الأولى من نوعها، بعد ثلاثة أشهر على إعلان المغرب وإسرائيل الاتفاق على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من مكتبي اتصال إلى سفارتين. ووصلت أمس الأحد، إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، أول طائرة لشركة الخطوط الملكية المغربية في رحلة مباشرة قادمة من الدار البيضاء، تقل على متنها وفد رجال أعمال وفنانين وصحافيين من كيان الاحتلال.

وستطلق الشركة المغربية أربع رحلات أسبوعية متواصلة في هذا الخط الجوي الجديد، ليرتفع في مدة وجيزة إلى 5 رحلات في الأسبوع، في حين ستتم برمجة الرحلات المنطلقة من الدار البيضاء، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والأحد. أما الرحلات المنطلقة من تل أبيب، فستتم برمجتها أيام الاثنين والأربعاء والخميس والجمعة. وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية، قد أعلنت، الشهر الماضي، أنها ستشغل هذا الخط. وقالت في بيانها، إن هذا الخط يهدف إلى “تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة”.

ويشار إلى أنه كشفت مؤسسة مغربية رسمية عن استعانتها بخدمات مؤثرة إسرائيلية من أجل الترويج للسياحة المغربية، كما جرى التعاقد مع مؤثرة أميركية للترويج سياحيًا للمغرب في الولايات المتحدة. وقال بيان من المكتب المغربي للسياحة، نشرت تفاصيله وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إن المكتب اختار الاستعانة بالمؤثرة الإسرائيلية، ياردين هاريل، من أجل الترويج للسياحة المغربية في فلسطين المحتلة. ولاقت هذه الخطوة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم أن بيان المكتب المغربي للسياحة روج لها باعتبارها “خطوة إيجابية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم