أخبارالسودانمصر والسودانموضوعاتالسودان.. لا مشكلة في التطبيع لكن بشروط

يناير 29, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/01/2-1-1280x720.jpg

السودان.. لا مشكلة في التطبيع لكن بشروط

في خطوة يحاول النظام السوداني بها تبييض ماء الوجه، أعلن مسؤول سوداني، اليوم الخميس، أن اكتمال التطبيع مع إسرائيل مرتبط بتحقيق شروط الخرطوم، وكأنهم يجرؤون على مخالفة أمريكا.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، قال إن هناك بعض الشروط يجب أن تتحقق ليكتمل التطبيع.

إسرائيل ترسل أول وفد للسودان بعد اتفاق التطبيع بين البلدين

مضيفا أن تلك الشروط تتمثل في “الدعم الاقتصادي، وتفعيل إزالة السودان من قائمة الإرهاب، والدعم الفني في مجالي الزراعة والطاقة.”

والغريب هنا أن المسؤول نسي أن تلك الشروط بالأساس ليست جديدة، بل هي الشروط التي أعلنتها الولايات المتحدة الأمريكية وقايضت تحقيقها بموافقة السودان على التطبيع.

وبحسب مصدر حكومي آخر، ذكر للأناضول، أن “التطبيع هدفه اقتصادي أكثر منه سياسي، لأن خزينة الدولة (السودانية) فارغة.”

وأفاد بأن الحكومة الانتقالية لن تنتظر تشكيل المجلس التشريعي للموافقة على اتفاق التطبيع، وستوقع عليه فور تحقيق الشروط، مشيرا إلى أن الحكومة الانتقالية تريد فرض الأمر الواقع، خشية أن يواجه التطبيع صعوبات حقيقية على مستوى المجلس التشريعي الجديد.

وكان من المقرر بحسب الوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية، إعلان تشكيل المجلس التشريعي، في 17 نوفمبر2019، وهو ما لم يتم حتى الآن.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقاته مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، لكن قوى سياسية ووطنية عدة، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم، أعلنت رفضها القاطع.

اقرأ أيضًا : من اللاءات الثلاث إلى الرغبة في المضي قدمًا.. واشنطن تستعد لاستقبال حفل توقيع اتفاق التطبيع بين السودان ودولة الاحتلال

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم