أخبار المطبعينالتوقيع على اتفاق تطبيع زراعي بين الإمارات والاحتلال 

مارس 28, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/03/خبر-موقع-تطبيع-ميتر-2-1-1280x720.jpg

 

وقعت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، على مذكرة تفاهم تشمل التعاون الزراعي الثنائي في مجالات المعلومات والتكنولوجيا والمنتوجات الزراعية. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، فقد وقع الاتفاق وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي في الإمارات مريم المهيري، ووزير الزراعة الإسرائيلي عوديد فورير. وسيتم بموجب هذا الاتفاق “تشكيل طواقم خبراء تساعد على دفع الاتجار بالمعلومات والتكنولوجيا والمنتوجات الزراعية إلى الأمام، من أجل ضمان إنتاج مواد غذائية طازجة، وضمان الأمن الغذائي في ظل أزمة المناخ العالمية”، وفق المصدر.

ولم تكشف الإذاعة الإسرائيلية عن مكان توقيع الاتفاقية، إلا أن الإعلان عنها جاء بالتزامن مع اختتام المؤتمر الدولي لنخيل التمر في دورته السابعة، والذي عقد في أبوظبي، بمشاركة 10 من وزراء الزراعة ومديري المنظمات الدولية. ويشار إلى أن هذه الاتفاقية الثانية، التي يتم توقيعها بين أبوظبي و”تل أبيب” في المجال الزراعي، إلا أن البلدين وقعا عشرات الاتفاقات في مجالات مختلفة منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما، بينها التجارة والاستثمار والطيران. وبلغت قيمة التجارة البينية بين الإمارات و”تل أبيب” أكثر من 3.5 مليارات درهم (نحو 953 مليون دولار) حتى نهاية أيلول/سبتمبر 2021، وتجاوزت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين 2.9 مليار درهم (نحو 790 مليون دولار) خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كان قد أعلن منتصف أيلول/سبتمبر 2020، توقيع “اتفاق سلام” بين الإمارات ودولة الاحتلال، ووصفه بـ”التقدم الهائل”، فيما وصفته الحكومة الإسرائيلية بـ”اليوم التاريخي”، واعتبرته أبوظبي “تعزيزاً للتعاون”. وأجمعت الأطياف السياسية والحركية الفلسطينية، على رفضها التام واستنكارها لخطوة الإمارات، المتمثلة في إعلان تطبيعها الرسمي مع الاحتلال، إذ وصفت حركة “حماس” هذا الاتفاق بـ”الطعنة الغادرة في ظهر تضحيات الشعب الفلسطيني”، فيما اعتبرته حركة فتح “رهاناً خاسراً”، في حين قالت حركة الجهاد الإسلامي إنه “استسلام وخنوع”.

وفي السياق، قال سفير الإمارات لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، محمد الخاجة: إن الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل” ستوقعان اتفاقية تجارة واستثمار خلال شهر مارس. وأكد الخاجة “تتطلع الإمارات وإسرائيل إلى إبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) قبل نهاية الشهر”.

واعتبر “الإمارات العربية المتحدة لا تزال على ثقة من أن CEPA مع إسرائيل سيكون بمثابة حافز لمزيد من الازدهار الاقتصادي”.

وردا على سؤال حول الموعد المحتمل لإتمام الصفقة، قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية إنه من المتوقع أن يتم التوقيع “في الأشهر المقبلة”، ولم تذكر تفاصيل أخرى. وأطلقت سفارة الإمارات في كيان الاحتلال الإسرائيلي وإدارة بورصة تل أبيب، بالتعاون مع غرفة دبي الدولية، مبادرة تطبيعية جديدة بعنوان “دبي إسرائيل: مهمة آفاق المستقبل”.

ويأتي المشروع المشترك بهدف جذب المستثمرين الإماراتيين إلى الشركات المدرجة في بورصة تل أبيب، التي أعلنت عن “عقد مؤتمر في دبي نهاية الشهر الجاري بعنوان “دبي إسرائيل: مهمة آفاق المستقبل”. وأضافت: “سيجمع المؤتمر شركات دولية وكيانات استثمارية كبرى من جميع أنحاء دولة الإمارات، وممثلين عن كبرى الشركات العامة في إسرائيل، لزيادة النشاط التجاري”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم