الإمارات والاحتلال.. التوصل إلى اتفاق تطبيعي شامل للتجارة الحرة والمجال الزراعي

 

أعلنت وزارة الاقتصاد لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية إن “إسرائيل” والإمارات اختتمتا مفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة. وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أن الاتفاق التجاري يشمل 95 بالمئة من المنتجات المتداولة تجاريًا التي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري ومنها منتجات غذائية وزراعية ومستحضرات تجميل ومعدات طبية وأدوية.

وأشارت إلى أن الاتفاق “يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية وسيسري بعد توقيع وزيري اقتصاد البلدين على الاتفاق والتصديق عليه. ولم يذكر البيان أي إطار زمني لذلك”. ووقع كيان الاحتلال الإسرائيلي والإمارات مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي الثنائي بين البلدين. ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، سيتم بموجب هذا الاتفاق “تشكيل طواقم خبراء تساعد على دفع الاتجار بالمعلومات التكنولوجية والمنتوجات الزراعية إلى الأمام من أجل ضمان إنتاج مواد غذائية طازجة، وضمان الأمن الغذائي في ظل أزمة المناخ العالمية”.

وأوضحت القناة أن توقيع الاتفاق جرى بين وزير الزراعة، عوديد فورير، والوزيرة الإماراتية لشؤون التغير المناخي والبيئة، مريام المهيري. وأطلقت سفارة الإمارات في كيان الاحتلال الإسرائيلي وإدارة بورصة تل أبيب، بالتعاون مع غرفة دبي الدولية، مبادرة تطبيعية جديدة بعنوان “دبي إسرائيل: مهمة آفاق المستقبل”.

ويأتي المشروع المشترك بهدف جذب المستثمرين الإماراتيين إلى الشركات المدرجة في بورصة تل أبيب، التي أعلنت عن “عقد مؤتمر في دبي نهاية الشهر الجاري بعنوان “دبي إسرائيل: مهمة آفاق المستقبل”. وأضافت: “سيجمع المؤتمر شركات دولية وكيانات استثمارية كبرى من جميع أنحاء دولة الإمارات، وممثلين عن كبرى الشركات العامة في إسرائيل، لزيادة النشاط التجاري”.

وفي السياق، بدأت شركتان إماراتية وإسرائيلية اتفاقًا لربط شبكة الاتصالات بين الطرفين إضافة للبحرين، في إطار تسريع عملية التطبيع الجارية بينها. وأكدت شركة “آرك”، المزود لحلول البنية التحتية للاتصالات في المنطقة ومقرها دبي: إنها وقعت اتفاقية مع شركة بيزك إنترناشونال الإسرائيلية لضم شبكتها إلى مركز بيانات بيزك بتل أبيب.

وتعمل الشركتان حاليًا على إنشاء مسار يضمن الوصول إلى أقل زمن انتقال بين مراكز نقل البيانات الإقليمية وهي: داتامينا بالإمارات، والمنطقة العالمية بالبحرين، والمنصة الذكية بالإمارات و”إسرائيل”. وقال الرئيس التنفيذي لشركة “آرك”، ماهيش جايشانكار: إن “شراكة آرك مع بيزك إنترناشونال خطوة واعدة من شأنها الدفع قدمًا بالتعاون بين إسرائيل والإمارات والبحرين؛ حيث يمكن لعملائنا الآن التمتع بأقل زمن انتقال للوصول للأسواق الأوروبية عن طريق إسرائيل”.

وأضاف أن “بيزك إنترناشونال هي شريك رائع، وسيكون من المثمر العمل مع الفريق في إسرائيل على هذه المبادرة التاريخية”. ويشار إلى أنه كشف وزير التجارة الخارجية الإماراتية، ثاني الزيودي، أن بلاده تعمل على إبرام المزيد من الاتفاقيات التجارية مع كيان الاحتلال، لتعميق علاقاتها مع من وصفها بالاقتصادات سريعة النمو. وأشار الزيودي إلى أن الدولة الخليجية على وشك الانتهاء من اتفاقيات مع كل من “إسرائيل” وإندونيسيا. وأضاف أنه من المتوقع أن يكون للمعاهدات التجارية “تأثير كبير” على حجم الاستثمار الأجنبي المباشر وجلب الأعمال من “جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى