Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

إسرائيل تعلن فشل تسيير رحلات جوية مباشرة مع السعودية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، إنّ “تسيير رحلات جوية مباشرة لنقل الحجاج إلى السعودية، لن يتم هذا العام”، مقلّلةً من شأن احتمالات حدوث تطبيعٍ وشيك للعلاقات مع السعودية، بوساطةٍ أميركية.

وتناولت قناة “كان” الإسرائيلية الموضوع، لافتةً إلى أنّه “على رغم الجهود التي بُذلت، فإن لا رحلات طيران مباشرة بين إسرائيل والسعودية لنقل الحجاج إلى مكة”.

ومع اقتراب موعد أداء مناسك الحج هذا العام، بين 25 حزيران/يونيو الجاري و2 تموز/يوليو المقبل، وإعلان وزارة النقل الإسرائيلية عدم تقدم شركات الطيران بطلباتٍ لتسيير رحلات إلى وجهات سعودية، أقرّ أحد كبار مساعدي رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بأنّ ذلك لن يحدث.

وصرّح مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، لهيئة البث العامة الإسرائيلية “راديو كان”، قائلاً: “ربما نكون في وضعٍ يسمح لنا بالمساعدة على هذا الأمر، في موسم الحج المقبل، وتنطلق رحلات جوية مباشرة من هنا، لكن من السابق لأوانه قول ذلك”.

وفي مقابلةٍ صحافية جرت مطلع الأسبوع، قال هنغبي إنّ التطبيع مع الرياض “بعيد المنال”، لأنّه “سيتوقف على معالجة التوتر بين الرياض وواشنطن”.

وأضاف في تصريحه لصحيفة “إسرائيل هيوم”: “لأننا نعتقد أنّ الاتفاق السعودي الأميركي هو مقدمة لأي اتفاق سلامٍ إسرائيلي مع الرياض، فتقديرنا أنّ فرصة تحقيقه لن تكون كبيرة”.

وكشف  مصدر مطّلع لوكالة “رويترز” أنّ الرياض تضع التطبيع مع “إسرائيل”، في مقابل تأييد الولايات المتحدة لبرنامجها النووي المدني، بحيث عبّرت “إسرائيل” عن مخاوفها من أي مقايضة من هذا القبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى