أخبار المطبعينإبداع تطبيعي.. “تبرع كلى متبادل” لثلاث عائلات في إسرائيل والإمارات

يوليو 31, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/07/double-new-twitter-2021-1280x720.jpg

في خطوة هي الأولى في بلد عربي مع الاحتلال، وهو اللقب الذي بالطبع ستحوذه دون أدنى منازعة دولة التطبيع العربي الأولى، الإمارات العربية المتحدة، أجريت بنجاح عمليات تبرع بالكلى متبادلة في تل أبيب وأبوظبي شاركت فيها ثلاث عائلات من البلدين، وهو إجراء طبي “الأول” من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية ويأتي بعد اتفاقية التطبيع بين البلدين.

وأورد موقع “تايمز أوف إسرائيل” أن العملية التي يطلق عليها “التبرع عبر الأزواج” قامت فيها عائلتان من إسرائيل وعائلة إماراتية بتبادل الأعضاء بينها، إذ تم إرسال كلية مريضة في تل أبيب لمريضة في أبوظبي، وفي الوقت ذاته، تم إرسال كلية متبرعة من أبوظبي لمريضة في حيفا.

وصباح الأسبوع الماضي، قام الأطباء في مركز شيبا الطبي قرب تل أبيب باستئصال كلية من الإسرائيلية شاني ماركويتز (39 عاما) ليتم نقلها في صندوق تبريد خاص  على الفور إلى مطار بن غوريون ثم إلى أبوظبي. وفي غضون ذلك، خضعت امرأة في أبوظبي لعملية مماثلة، وكليتها في طريقها إلى امرأة في مركز رامبام الطبي في حيفا. 

وبحسب الاتفاق، سيقوم زوج المريضة في مركز رامبام الطبي بإعطاء كليته لوالدة ماركويتز، بواسطة عملية جراحية ستجرى له في مركز رابين الطبي. ثم ستذهب كلية ماركويتز في مركز شيبا إلى والدة المتبرعة من أبوظبي.

الدكتور رافي باير، رئيس المركز الإسرائيلي لزراعة الأعضاء، قال لـ”تايمز أوف إسرائيل”: “هذه هي المرة الأولى التي نجري فيها مثل هذه العملية بين إسرائيل ودولة عربية، وهذا يظهر حقا أن الطب ليس له حدود”.

وأشار إلى إجراء مثل هذه العملية المعقدة من قبل مع قبرص “لكن توسيع ذلك ليشمل الإمارات يفتح فرصا جديدة”. وقال باير إنه نظرا لقرب الإمارات من إسرائيل، فإن هذا الإجراء الطبي “يمكن استخدامه بانتظام لإنقاذ الأرواح”.

وفي مركز شيبا الطبي، قال البروفيسور إيتان مور، الذي أجرى الجراحة: “هذا هو التبادل الأول بين إسرائيل وأبوظبي”. والعملية هي واحدة من ثمرات التعاون الطبي التي نتجت عن “اتفاقيات إبراهيم” بين إسرائيل والإمارات، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

وغير بعيد، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد،  تعيين أمير حايك كأول سفير دائم لإسرائيل لدى الإمارات العربية المتحدة. وقال لابيد، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر: “يسعدني تعيين أمير حايك سفيرا لإسرائيل لدى دولة الإمارات العربية المتحدة”. ويحل حايك محل ايتان نائيه، الذي كان يشغل المنصب مؤقتا كقائم بأعمال المبعوث الإسرائيلي في الإمارات.

وكانت الإمارات قد أقدمت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في سبتمبر العام الماضي، ضمن ما يعرف باتفاقيات أبراهام، التي توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي تركز بشكل قوي وخاص على الفوائد الاقتصادية لكلا البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم