قاطعوا إكسبو دبيأقيم خصيصا لتمرير التطبيع.. كيف كان فشل “إكسبو دبي” في تجميل صورة الاحتلال متوقعا؟

سبتمبر 24, 20210
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/09/أقيم-خصيصا-لتمرير-التطبيع-1280x720.jpg

 

جاءت نتائج معرض إكسبو دبي التطبيعي صادمة لقيادة الإمارات العربية المتحدة بعدما أكدت حركة المقاطعة أنها علمت ببعض الأسماء المرشّحة من الفنانين العرب المتوقّع مشاركتهم في فعاليات فنية مرافقة لمعرض إكسبو دبي، علماً بأنه لم يتم الإعلان عنها رسميّاً بعد.

ودعت الحركة في بيان لها جميع الفنانين العرب بمن فيهم الفلسطينيين والمؤسسات الثقافية العربية كافة للامتناع عن المشاركة في “إكسبو دبي” التطبيعي استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة.

وبيّنت أن ذلك سواء بـ “المقاطعة الصامتة أو العلنية للنظام الإماراتي في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع “إسرائيل”.

وأشارت “لدينا أمثلة ونماذج كثيرة تؤكد أن شعوبنا العربية ومؤسساتها الوطنية والثقافية تلفظ الفنانين المتورّطين في التطبيع وتعزلهم، لذلك، ندعو الفنانين العرب الانضمام إلى عشرات الفنانين الذين تعهّدوا بعدم المشاركة في أي فعالية يرعاها نظام الإمارات أو ترعاها أي شركة أو مؤسسة متواطئة في تنفيذ اتفاقية التطبيع الإماراتية-الإسرائيلية، حتى تنهي الإمارات تطبيعَها مع “إسرائيل”.

وجددت حركة المقاطعة دعوتها إلى مقاطعة “إكسبو دبي”، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل ، والمساهمة في فضح محاولات النظام الإماراتي تلميع “إسرائيل” باستضافتها في المعرض.

كما طالبت جميع الحكومات والشركات والمؤسسات العربية المنخرطة في المعرض إلى الامتناع عن هذه المشاركة التي يوجد لها بدائل وطنية وعملية، والانضمام إلى لائحة الشرف المتنامية منذ لحظة توقيع الاتفاقية بين النظام الإماراتي ودولة الاحتلال.

ولم يتوقف الأمر عند تطبيع المشاركة وحسب، بل اختارت شرطة دبي شركة Airobotics الإسرائيلية للطائرات المسيرة لنشر نظام أمني مبتكر وهو الأول من نوعه في العالم، وذلك بتأميين حدث إكسبو 2020 (2021)، الذي سيفتتح في دبي في أكتوبر المقبل.

وسيتم نشر نظام الطائرات بدون طيار الخاص بالشركة في جميع أنحاء دبي لأغراض أمنية، والاستجابة لمكالمات الطوارئ والحراسة، وسيسمح بتقليل وقت استجابة الشرطة للحوادث ومكالمات الاستغاثة.

ويقام إكسبو 2020 في الفترة من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 إلى 31 مارس/آذار 2022، بالتزامن مع عام الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأفادت صحيفة غلوبس الإسرائيلية بأن مجال الأمن المتقدم، من أكثر مجالات التعاون بين دولة الإمارات و”إسرائيل”، وهناك اهتمام متزايد من قبل الهيئات الحكومية والشركات الكبرى في الإمارات بالحلول التي تقدمها الشركات الإسرائيلية.

وأفادت وكالة رويترز أن “إسرائيل” والإمارات، اللتان طبعتا العلاقات قبل عام، تتطلعان إلى معرض “إكسبو دبي العالمي”، الذي ينطلق في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لتعزيز العلاقات التجارية البالغ قيمتها حاليا نحو 712 مليون دولار.

وفي حين أن الرقم، الوارد في بيانات إسرائيلية، ضئيل مقارنة مع صادرات الإمارات البالغة 24 مليار دولار في 2019 إلى أكبر وجهة لها وهي السعودية، فإن الحكومة الإسرائيلية تتوقع ارتفاع التجارة مع الإمارات إلى مليار دولار في نهاية العام.

وقالت “إسرائيل” هذا الأسبوع على حسابها في موقع تويتر الذي تغرد فيه بالعربية أنها تستهدف ثلاثة مليارات دولار في ثلاث سنوات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم