أخبار المطبعينتطبيع بلا حدود.. ما هي أبرز الاتفاقيات التطبيعية التجارية بين الإمارات والاحتلال؟

يونيو 16, 20220
https://double-cross.org/wp-content/uploads/2022/06/تقرير-عريض-1280x720.jpg

 

أعلن السفير الإسرائيلي لدى الإمارات، أمير حايك، أن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية للتجارة الحرة، اليوم الثلاثاء، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، بحسب حايك. وكتب حايك على تويتر “تم- بالإشارة إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين-“، وذلك بعد تغريدة أخرى نشرها في وقت سابق قال فيها إن “الإمارات وإسرائيل ستوقعان اتفاقية التجارة الحرة في الساعة المقبلة”.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، إن إسرائيل والإمارات تعلن توقيع اتفاقية للتجارة الحرة في دبي، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين. وأضافت الوزارة الإسرائيلية في بيان، أنه بموجب الاتفاقية سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96 بالمئة من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية، ومستحضرات التجميل، والمعدات الطبية، والأدوية.

وأشارت إلى أن الاتفاقية تشمل أيضا اللوائح التنظيمية والجمارك، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية. وأضافت أنها اتفاقية التجارة الأولى مع دولة عربية التي تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية. ووصفت الوزارة، الاتفاق بأنه “شامل ومهم”، وقالت إنه يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية.

ومطلع هذا الأسبوع، وصلت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، الإمارات للتوقيع على الاتفاقية، وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية “كجزء من رحلتها الى الإمارات، ستوقع الوزيرة باربيباي أيضا مذكرة تفاهم للتعاون في التحصين المتقدم، وستجتمع مع الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات والمؤسسات، لتعزيز العلاقات التجارية”. وبينما قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، حين تم التوصل إلى تفاهمات بشأن الاتفاقية خلال زيارته لإسرائيل في نيسان/أبريل الماضي، إن الصفقة الجديدة “تمهد الطريق لمجتمعات الأعمال لدينا لبدء حقبة جديدة من التعاون في القطاعات ذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الطبية وحلول الطاقة الجديدة والتكنولوجيا المتقدمة”.

وفي السياق، قالت قناة i24 الإسرائيلية إن مؤشر التعاطف مع “إسرائيل” أظهر زيادة في الدول العربية خلال عام 2021 مقارنة بالعام الذي سبقه، وذلك وفق استطلاع شاركت فيه خمس دول عربية هي: الإمارات وقطر والمغرب والسعودية والبحرين، إذ تطرق إلى تأثير الحرب الأخيرة على غزة على صورة “إسرائيل” في هذه الدول. وبحسب النشر في موقع “مكور ريشون” فنتائج التعاطف لم تكن مرتفعة منذ البداية لكن اللافت أنها مستقرة، فيما سجلت زيادة في بعض البلدان.

وتصدرت الإمارات بنسب التعاطف المرتفعة مع “إسرائيل” حيث قال 55 بالمائة من المستطلعة آراؤهم أنهم يحملون أفكارًا إيجابية عن “إسرائيل”. واللافت بهذه النسبة أنها تتجاوز نظيرتها وسط الأمريكيين المشاركين في الاستطلاع، فهناك 53 بالمائة من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم يتعاطفون مع “إسرائيل”. وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 آب/ أغسطس 2020، إلى اتفاق تحالف وتطبيع العلاقات الرسمية بينهما تم توقيعه رسميا منتصف أيلول/ سبتمبر من العام ذاته في البيت الأبيض. ومنذ إعلان التوصل إلى اتفاق تطبيعي بين الجانبين، جرى توقيع العديد من الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات بمجالات عدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://double-cross.org/wp-content/uploads/2021/06/123123123-1.png
all rights reserved @2020 double-cross.org
من نحن
تطبيع ميتر مؤسسة غير ربحية تهدف لأن تصبح النافذة الأكثر توثيقا وفضحا لمواقف المطبعين وأرشفة مواقفهم في المنطقة العربية وحول العالم